لبنان

أ ف ب: لبنان يسلم اليونان أيقونتين بيزنطيتين مسروقتين من القرن 18 بقيمة 12 مليون دولار

سلّمت السلطات اللبنانية اليونان أيقونتين بيزنطيتين من القرن الثامن عشر سُرقتا قبل سنوات من أثينا وتفوق قيمتهما 12 مليون دولار، بعد بيعهما في مزاد علني في لبنان، على ما أفاد مصدر قضائي لبناني وكالة فرانس برس.
وقال المصدر إن الأيقونتين اللتين تظهر إحداهما السيد المسيح فيما تصوّر الثانية مريم العذراء حاملة المسيح الطفل، كانتا قد “سُرقتا من أحد المعارض في العاصمة اليونانية أثينا في العام 2016″، وعُممت صورتاهما على معظم الدول عبر “النشرة الصفراء” الصادرة عن القضاء اليوناني.
وأشار إلى أن هذه النشرة التي “تتعلّق بسرقة الأثريات المتعلّقة بتراث الدول ومقتنياتها الثمينة”، تفيد بأنّ الأيقونتين “تعودان إلى مطلع القرن الثامن عشر، وأن ثمن كلّ واحدة منهما يفوق خمسة ملايين يورو” (6 ملايين دولار).
وقد سلّمت السلطات اللبنانية الأيقونتين إلى السفارة اليونانية في بيروت تنفيذاً لمضمون المعاهدة القضائية المبرمة بين لبنان واليونان في العام 1975. وأوضح المصدر القضائي لوكالة فرانس برس أن “القضاء اللبناني الذي أجرى تحقيقاته” إثر ضبط الأيقونتين “لم يتوصّل إلى معرفة هوية” الجهة التي سرقتهما في أثينا “ولا كيف جرى إدخالهما إلى لبنان”، لكنه أكد أنه “جرى استجواب الشخص الذي اشتراهما من المزاد في لبنان، وكان بصدد نقلهما إلى ألمانيا لبيعهما ضمن مزاد عالمي”. وسطّرت النيابة العامة التمييزية في لبنان مذكرة بحث وتحرّ لتحديد المسؤول عن إدخال الأيقونتين إلى لبنان وتوقيفه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى