لبنان

رئاسة الجمهورية: عون لم يطلب الحصول على الثلث المعطل…وحزب الله لا يتدخل

أوضح مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية أنه في الآونة الأخيرة، تكاثرت تحليلات ومقالات تتناول موقف رئيس الجمهورية ميشال عون في ما خصّ موضوع تشكيل الحكومة وذلك بقصد التشويه والإيحاء بأن الرئيس عون هو الذي يضع العراقيل في مسيرة التشكيل في وجه الرئيس المكلّف.

دحضًا لكل هذه الأقاويل ومواقف بعض المعنيين بعملية التشكيل، أكد مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية في بيان، على الآتي:

أولاً: إن رئيس الجمهورية لم يطلب الحصول على الثلث المعطل في التشكيلة الحكومية العتيدة.

ثانياً: تكثر الإدعاءات بأن رئيس “تكتل لبنان القوي” النائب جبران باسيل يعرقل تشكيل الحكومة، فيما أن الواقع يؤكد أن النائب باسيل لم يتعاط في عملية التشكيل مطلقاً، وللتكتل مواقفه السياسية التي يعبّر عنها.

ثالثاً: يدّعي البعض أن “حزب الله” يضغط على رئيس الجمهورية في مسألة تشكيل الحكومة، وهذا أمر غير صحيح في المطلق لأن الحزب لا يتدخل في أي قرار لرئيس الجمهورية، بما في ذلك تأليف الحكومة، وللحزب مواقفه السياسية التي يعبّر عنها.

رابعاً: إما في ما يتعلق بإختيار الوزراء وتسميتهم وتوزيعهم على الحقائب الوزارية، فإن هذا الأمر ليس حقاً حصرياً لرئيس الحكومة استناداً إلى البند الرابع من المادة 53 والبند الثاني من المادة 64 من الدستور، ما يدل على أن للرئيس عون حقاً دستورياً بأن يوافق على التشكيلة الحكومية كاملة قبل التوقيع.

خامساً: ليس لرئيس الجمهورية أن يكرّر دعوة رئيس الحكومة المكلف إلى الصعود إلى بعبدا، ذلك أن قصر بعبدا لا يزال بانتظار أن يأتيه رئيس الحكومة المكلف بطرح حكومي يراعي معايير التمثيل العادل عملاً بأحكام الدستور، في حين أن الظروف ضاغطة جداً على أكثر من صعيد لتأليف الحكومة.

وأشار مكتب الإعلام إلى أنه إذ يورد هذه المعطيات للرأي العام، يأمل في أن تضع حداً للإجتهادات والتحليلات والمواقف المغايرة لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى