علوم وتكنولوجيا

استراليا تتبنى قانوناً يلزم مجموعات الإنترنت بدفع تعويض لوسائل الإعلام عن محتوياتها

أقر البرلمان الأسترالي قانوناً يلزم المجموعات العملاقة للتكنولوجيا بدفع أموال لوسائل الإعلام مقابل نشر محتوياتها.

واعتمد النص بسهولة بعدما توصلت شبكتا غوغل و​فيسبوك​ إلى اتفاقات يجنبها التعرض لتحكيم تكون نتائجه ملزمة. وهو يمهد الطريق لهاتين المجموعتين لإستثمار عشرات الملايين من ال​دولار​ات في اتفاقات حول محتوى محلي.

وقد يشكل هذا الإتفاق نموذجاً لحل النزاعات بين عمالقة التكنولوجيا والمنظمين في جميع أنحاء ​العالم​ ل​موازنة​ العلاقات بين وسائل الإعلام التقليدية التي تواجه صعوبات مالية كبيرة والمجموعات العملاقة التي تهيمن على ​الإنترنت​ وتحصل على جزء كبير من عائدات الإعلانات.

وقالت ​الحكومة الاسترالية​ إن القانون سيضمن للمؤسسات الإخبارية “تعويضاً عادلاً عن المحتوى الذي تقدمه وبالتالي المساعدة في الحفاظ على صحافة الإهتمام العام حية في ​أستراليا​”.

وستدفع غوغل الآن مقابل المحتوى الإخباري الذي يظهر في أداتها ​الجديدة​ المسماة “غوغل نيوز شوكيز” بينما أصبح على فيسبوك الدفع للمزودين الذين يظهرون في منتجها الإخباري “نيوز” الذي يفترض أن يطرح في أستراليا في وقت لاحق من العام الجاري.

وجرت مواجهة بين فيسبوك والحكومة الاسترالية. فبعدما حجب نشر روابط ل​مقالات​ إخبارية صادرة عن وسائل إعلام محلية أو دولية رداً على مشروع القانون، تراجع مالك ​انستغرام​ و​واتساب​ أخيراً وأبرم اتفاقاً في اللحظة الأخيرة مع كانبيرا.

وأعلنت مجموعة مارك زاكربرغ أنها ستستثمر مليار دولار “على الأقل” في المحتوى الإخباري خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ويضاف هذا المبلغ الجديد الذي أعلنه نيك كليغ مسؤول العلاقات العامة في مجموعة التواصل الإجتماعي العملاقة الأربعاء إلى 600 مليون دولار تم ضخها في وسائل الإعلام منذ 2018.

وكانت غوغل قد وافقت من قبل على دفع “مبالغ كبيرة” مقابل محتوى المجموعة الإعلامية لروبرت موردوك “نيوز كورب” التي كانت تدفع بإتجاه تبني القانون الأسترالي الجديد.

ولدى فيسبوك وغوغل شهران إضافيان لعقد صفقات أخرى من شأنها تجنب تحكيم ملزم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى