لبنان

الأبيض: ارتفاع عدد المرضى الأصغر سناً في قسم الطوارئ

غرّد مدير مستشفى الحريري فراس الأبيض، أنه في اليومين الماضيين، كان قسم طوارئ الكورونا في مستشفى رفيق الحريري الجامعي مزدحماً بشكل استثنائي. وقال: “كان هناك أمراً أقلقنا. لاحظنا ارتفاع عدد المرضى الأصغر سناً في قسم الطوارئ، العديد منهم في حالة حرجة. هل يعكس هذا انتشاراً متزايداً للسلالة البريطانية B117؟”
وأضاف: “وفقًا لوزارة الصحة، العدد التراكمي لإصابات الكورونا أظهر أن ١٢٪ من سكان قضاء عاليه قد أصيبوا بالعدوى، وهي أعلى نسبة في أي قضاء في لبنان. وربما يكون الرقم الحقيقي للإصابات أربعة أضعاف هذا الرقم. وبالرغم من ذلك، سجل قضاء عاليه أعلى معدل لحالات كورونا الجديدة في الـ ١٤ يوماً الماضية. عندما يصاب في السابق ٥٠٪ من سكان أي قضاء بالعدوى، يتوقع المرء أن يكون جزءاً كبيراً منهم قد اكتسب مناعة ضد الفيروس، وبالتالي، يتوقع أن تساعد هذه المناعة في إبطاء انتقال العدوى في المجتمع، حيث أن الفيروس لديه عدد أقل من الأشخاص للإصابة به. لا يزال هذا غير واضح في قضاء عاليه”.
وأشار إلى أن “وحدة الترصد الوبائي في وزارة الصحة تقوم بجمع عينات من مواقع عدة في كل أنحاء لبنان لترصد انتشار الوباء. وأظهر التقرير أنه خلال الأسابيع الماضية، كان معدل الفحوصات الموجبة مرتفعاً، حوالي ٣٠٪. علاوة على ذلك، كانت الأرقام تتجه صعوداً، ما يشير إلى زيادة في الإنتشار المجتمعي. كما أن الوتيرة الحالية لحملة التلقيح لا تساعد أيضاً.

وعلى الأغلب، فإن التخفيف من إجراءات الإغلاق العام سوف يستمر. وكل هذا يعني أنه كما هو الحال في العديد من الأمور، ستقع على عاتق الأفراد مسؤولية الإهتمام بسلامتهم وسلامة أحبائهم. ارتداء كممامتين، وتجنب التجمعات غير الضرورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى