عربي و دولي

بومبيو يدعو لتغيير القيادة الفلسطينية الحالية

دعا وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو إلى “تغيير القيادة الفلسطينية الحالية”، معتبراً أن “الإنتخابات ستعيد القيادة والشعب الفلسطيني يجب أن يطالب بإجراء انتخابات حقيقية”.

وفي حديث لقناة “i24news” الإسرائيلية، كشف بومبيو أن إدارته تعاملت مع “العديد من الدول في الشرق الأوسط ودول إسلامية في آسيا وباقي أنحاء العالم، حتى تقوم بتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، كان هذا الأمر سيسمح لهذه الدول الإعتراف بإسرائيل وإبرام شراكات اقتصادية وأمنية معها”، وأمل أن “تستمر الإدارة الحالية بوضع هذه السياسات إلى الإمام”.

وحول رأيه بخصوص السياسة الخارجية التي تتبعها إدارة الرئيس جو بايدن في الشرق الأوسط والملف الإيراني قال بومبيو: “لدينا أهداف مشتركة، لكنهم ينظرون إلى هذه الأهداف بشكل مختلف.. نظرة بايدن تشبه نظرة الرئيس الأسبق باراك أوباما، يعتقدون أن الصراع الفلسطيني هو معوق أساسي، نحن أثبتنا أن هذا خطأ وأنه يمكن تحسين عمل وحياة الفلسطينيين، لكن لن نسمح للسلطة الفلسطينية الإستمرار بدعمها للإرهاب وضرب كل فرص السلام وأن تقول لا لكل شيء”.

واعتبر أن المساعي الأمريكية للعودة إلى الإتفاق النووي،”يؤثر على دول في المنطقة والتي ستتصرف بشكل مختلف، وستقيم من جديد علاقتها مع الولايات المتحدة ومع إسرائيل”.

وعن الدور الذي لعبه في دفع العديد من الدول من بينها إسرائيل وحثها على التنازل عن إبرام شراكة تجارية مع الصين قال:”بذلت الكثير من الوقت لإقناع العديد من دول العالم أن التعامل مع الصين ليس في مصلحتهم بعيدة المدى، دخول الصين إلى المرافئ والتكنولوجيا يمكن أن يكون الصفقة الأفضل في لحظتها لكن الثمن البعيد هو ثمن خطير للغاية”.

المصدر: “i24news”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى