لبنان

الحلبي عرض مع سفير اليابان وزوار معالجات الملفات التربوية وإنشاء مدارس رسمية

استقبل وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي سفير اليابان في لبنان ماسايوكي ماغوشي، وعرض معه التعاون في مجالات التربية وسبل تعزيزه.

وشكر الحلبي إسهامات اليابان على مر السنوات في دعم التربية والمدارس الرسمية ومن ضمنها تأمين الطاقة الشمسية لنحو 122 مدرسة رسمية”.

وعرض معاناة المعلمين والحاجة إلى دعمهم وتمكينهم، مشيراً إلى أن الأزمات شملت كل القطاعات.

من جهته، عبّر ماغوشي عن سعادته بالعودة إلى لبنان كسفير، واهتمامه بدعم لبنان واللبنانيين والمجتمع، لافتاً إلى التعاون القائم مع المنظمات الدولية ووكالة جايكا اليابانية، مشيراً إلى أن هناك اتفاقية تعاون بين البلدين يأمل إبرامها في مجلس النواب.

ثم اجتمع الحلبي مع رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية محمد درغام مترئساً وفداً، حيث أكد درغام على “أولوية التربية في برنامج الاتحاد، وأن المدرسة الرسمية في رأس الإهتمامات”، مطالباً بترميم مدرسة الغدير.

من جهته، شكر وزير التربية الوفد على “عنايته بالمدرسة الرسمية والإسهام في بناء المدارس الرسمية في الضاحية”، طالباً “العمل على توفير عقارات في المنطقة لبناء مدارس رسمية جديدة تستقبل أبناء المنطقة”.

ثم اجتمع الحلبي مع منتدى المديرين في المدارس والثانويات الرسمية، بحضور مدير التعليم الثانوي خالد فايد، وشرح المديرون مسار متابعة التدريس، مشيرين إلى أنهم “يعملون بالتعاون الوثيق مع وزير التربية وووحدات الوزارة لحماية التعليم الرسمي وعدم إسقاط المدرسة الرسمية نتيجة الإضرابات وامتناع عدد من المديرين والمعلمين عن التعليم خصوصا في المرحلة الثانوية”.

وأبلغ المنتدى وزير التربية بأنهم “شارفوا على إنهاء المناهج لأنهم لم يتقيدوا بحركة الإضراب والاستعصاء في استئناف الدروس، بما يسهل عملية إجراء الإمتحانات الرسمية لتلامذة الثانويات والمدارس الرسمية”.

واستقبل وزير التربية رئيس جامعة القديس يوسف رئيس رابطة جامعات لبنان الأب الدكتور سليم دكاش، بحضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب، وتناول البحث شؤون التعليم العالي ورغبة الرابطة في دعم اللجان التي تعمل مع مجلس التعليم العالي من أجل تسيير الأعمال في المديرية، على اعتبار أن الرسوم المفروضة سابقاَ لم تعد واقعية في ظل التضخم الحاصل.

ورحب الحلبي بهذا الاستعداد، وكلف الخطيب والمستشار القانوني القاضي سميح مداح بمتابعة الأمر مع دكاش.

والتقى الحلبي رئيس بلدية مزيارة مارون دينا ومحامي البلدية شادي سعد، بحضور مدير التعليم الأساسي جورج داوود ومدير التعليم الثانوي خالد فايد والمستشار القانوني مداح ورئيسة الوحدة الهندسية مايا سماحة، وعبر رئيس البلدية عن رغبة المجلس البلدي في بناء ثانوية رسمية في مزيارة على أرض للبلدية مع تجهيزها على نفقة مغتربين من آل الشاغوري، وكذلك تعزيز المدرسة المتوسطة الموجودة بمبنى إضافي لا سيما وأن البلدية تؤمن كل أنواع الدعم المادي ومقومات تشغيل واستمرار هذه المؤسسات.

وشكر الحلبي رئيس البلدية والمتبرعين على اسعداداتهم، وطلب تأمين الوثائق الرسمية لتخصيص العقار والمباشرة، وهنأهم على “تمسكهم بالتعليم الرسمي ودعم المؤسسات وتوفير الخدمات للأساتذة والتلاميذ وتوفير بيئة سليمة ومريحة للتعليم الرسمي مما يشكل نموذجا يحتذى”، ووعدهم بوضع الحجر الأساس للثانوية في أقرب وقت”.

واجتمع وزير التربية مع المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري ورئيس مصلحة الإمتحانات في التعليم المهني جوزف يونس، وكان عرض لسير العام الدراسي والتحضير للإمتحانات الرسمية المهنية وتأمين مستلزمات إجرائها من الجوانب كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى