عربي و دولي

رئيسة الحكومة التونسية المكلفة: الأولوية هي للنهوض بالإقتصاد

أكّدت رئيسة الحكومة التونسية المكلفة نجلاء بودن أن الحكومة ستتكون من كفاءات نسائية وشباب قادر على إحداث الفارق في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد.

وقالت بودن إن أولوية الحكومة هي النهوض بالاقتصاد وتحسين الأوضاع المعيشية والصحية والحد من البطالة.

من جهته، رأى الأمين العام للاتحاد التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، أن “تعيين نجلاء بودن رسالة مهمة إلى الخارج قبل الداخل”، وفق تعبيره.

وقال الطبوبي إن “تونس كانت دوماً سبّاقة على صعيد حقوق المرأة والانفتاح ومجلة الأحوال الشخصية”، مؤكداً أنه “لا يمكن لهذا التعيين أن يصبح محل مزايدات، والأهم الصورة التي ستترسخ بشأن رئيسة الحكومة”.

ويوم أمس، قال راشد الغنوشي رئيس مجلس النواب التونسي المجمدة أعماله، إن “البرلمان الذي قرر الرئيس قيس سعيّد  تعليق عمله في حالة انعقاد دائم”، داعياً أعضاء البرلمان إلى استئناف الجلسات.

واعتبر الغنوشي أن “يوم الـ 1 من أكتوبر/ تشرين الأول 2021 هو اليوم الأول من الدورة النيابية الثالثة للمدة النيابية 2019- 2024″، قائلاً إن هذه الدورة  تأتي “في ظل إجراءات استثنائية ووضعية دستورية غير مسبوقة وتحديات اقتصادية واجتماعية خانقة، تتطلب من جميع التونسيين الرصانة في التعامل و الحكمة في المعالجة”.

واعتبر القرار الرئاسي العدد 117، الصادر يوم الـ 22 من أيلول/ سبتمبر “تعطيلاً فعلياً للدستور التونسي، وسطواً على صلاحيات مجلس نواب الشعب، وتجميعاً مخيفاً لكل السلطات في يد فرد واحد”.

هذا واستنكرت  حركة النهضة التونسية ما سمّته “مواصلة الرئيس التونسي الانفراد بالسلطة والإمعان في العمل خارج الدستور وضرب علويّته”،وذلك بعد قراره تعيين نجلاء بودن رئيسة للحكومة.

وحذرّت الحركة في بيانٍ لها من أنّ تكليف رئيس أو رئيسة للحكومة من دون التقيد بالإجراءات الدستورية وعلى أساس أمرٍ رئاسي هو غير دستوري وبصلاحياتٍ شكلية “سيعمّق الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد ولن يساعد على حلّها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى