لبنان

فرض ضريبة على “واتسآب”..!

وافق مجلس الوزراء اللبناني على اقتراح وزير الاتصالات محمد شقير وضع رسم على تطبيق “واتسآب”، كما اقترحت الحكومة وضع رسم على السجائر، ليُبحث اليوم الخميس إمكان فرض رسم جديد على المشتقّات النفطية، ورفع الضريبة على القيمة المضافة.

وذكرت صحيفة “الأخبار” اللبنانية أنّ وزير الاتصالات كان يمهد لفرض رسم على “واتسآب” عند كل مناسبة، وأشارت الصحيفة إلى أنّه بحسب أرقام شركتي الخليوي فإن العائدات لم تنخفض بأكثر من 2 في المئة، فيما الأموال التي تحوّل إلى الخزينة تراجعت 18 في المئة من جرّاء المصاريف التشغيلية والرأسمالية التي ارتفعت أكثر من 32 في المئة

وفي التفاصيل، قرر المجلس فرض رسم بقيمة 20 سنتاً على أول مكالمة يُجريها المشترك عبر الانترنت يومياً، على أن تكون الاتصالات التي تلي غير خاضعة للرسم.

وبالتالي، إذا أقر مجلس الوزارء هذا القرار فإن كل مشترك يستعمل تطبيقات الاتصالات الصوتية عبر الانترنت “سترتفع فاتورته بنحو 6 دولارات شهرياً، تضاف إلى المبالغ المضخّمة التي يدفعها للخزينة جوراً لمجرد استعماله الهاتف الخليوي”.

ورأت الصحيفة أنّ المشترك المقيم في لبنان والذي يدفع فاتورة اتصالات ربما هي الأعلى في العالم ويتوقّع تخفيضها، سيجد نفسه أمام رفع جديد للأسعار، خلافاً لأي منطق اقتصادي أو حقوقي.
الرسم الثاني الذي اتفق مجلس الوزراء عليه هو الرسم على السجائر، فقد تقرّر أن يضاف رسم بقيمة 2000 ليرة على كل علبة سجائر مستوردة مقابل 750 ليرة على السجائر المحلية. لكن هذا القرار لن يُطبق دفعة واحدة، بل على مراحل.

ويأتي قرار مجلس الوزراء اللبناني في ظل وضعي معيشي واقتصادي صعب، ومظاهرات شهدتها العاصمة رفضاً للأزمة التي تمر بها البلاد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى