عربي و دولي

أردوغان يعين نور الدين نباتي وزيراً للمالية

عين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، نور الدين نباتي وزيراً للمالية، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة “رويترز”.

ووفقاً لـ”رويترز”، قبل أردوغان استقالة وزير المالية لطفي ألوان، الذي أمضى في المنصب 12 شهراً فقط وعين بدلاً منه نائبه نباتي، في خطوة جديدة وسط إدارة أزمة الليرة، والتخفيضات الكبيرة في أسعار الفائدة.

ويعد الوزير الجديد من المؤيدين لسياسة الرئيس أردوغان الداعية إلى تطبيق الفائدة المنخفضة.

وهوت الليرة‬⁩ التركية إلى مستوى قياسي جديد، لتتراجع أمام الدولار إلى 13.95 ليرة للدولار الواحد، بعد تصريحات ⁧‫أردوغان، الثلاثاء، التي قال فيها، إنَّ أسعار الفائدة ستهبط بشكل كبير قبل انتخابات عام 2023، والتضخم سيهبط أيضاً، مشدداً على أنَّه لا رجعة عن النموذج الاقتصادي الحالي.

وأضاف: “ليس لدي السلطة اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة”، معتبراً أنَّ التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي لا تستند إلى الأسس الاقتصادية.

وكان أردوغان قد أطاح بعدد من المسؤولين البارزين في حكومته خاصة في إدارة ملف السياسة النقدية والبنك المركزي، إذ أقال ثالث محافظ للبنك في أقل من عامين، ناجي أقبال، وهي مفاجأة صدمت المستثمرين، ودفعت أسواقه للانهيار.

كما تمَّ تعيين سميح تومين خبير الاقتصاد العمالي، وأستاذ الاقتصاد في جامعة تيد بأنقرة ، نائباً لمحافظ البنك المركزي التركي، ليحلَّ محلَّ، أوغوزان أوزباس. بالإضافة إلى إقالة نائب المحافظ، مراد تشيتينكايا، في مارس الماضي.

ويحمل أردوغان نظريات غير تقليدية حول السياسة النقدية وتأثيرها على التضخم، وسجَّلت شعبية حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان انخفاضاً قياسياً الشهر الماضي، وفقاً لاستطلاعات الرأي، وسط خيبة أمل من تعامل الحكومة مع الاقتصاد والتضخم وانهيار قيمة العملة الوطنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى