لبنان

السيسي يستقبل ميقاتي ويبحثان استيراد الغاز واستجرار الكهرباء

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يستقبل رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، حيث بحثا عدة قضايا في مقدمتها تعزيز التعاون في مجال تصدير الغاز، والربط الكهربائي بين مصر ولبنان.
استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، في قصر الاتحادية في العاصمة القاهرة، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، ووزير الخارجية سامح شكري، ورئيس المخابرات العامة الوزير عباس كامل.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، السفير بسام راضي، أنَّ “اللقاء تناول استعراض مستجدات المشهد السياسي اللبناني، بالإضافة إلى سبل تعزيز أطر التعاون الثنائي القائمة بين البلدين، ومناقشة تطورات أبرز الأوضاع الإقليمية”.

وصرّح المتحدث الرسمي بأنَّ “الرئيس السيسي أكَّد حرص مصر على سلامة وأمن واستقرار لبنان، وتحقيق المصالح الوطنية اللبنانية وتجنيب لبنان مخاطر الصراعات في المنطقة، وذلك في إطار الاهتمام المصري الدائم بكل ما فيه مصلحة لبنان، بما يساعد على الحفاظ على قوة وقدرة الدولة اللبنانية، بالإضافة إلى صون مقدرات الشعب اللبناني ووحدة نسيجه الوطني”.

من جهته، أشاد رئيس الوزراء اللبناني بـ”جهود مصر الحثيثة والصادقة لحشد الدعم الدولي للبنان على شتى الأصعدة في ظل استمرار التحديات الصعبة التي يواجهها الشعب اللبناني، خاصةً على المستوى السياسي والاقتصادي”، بحسب السفير راضي.

وأشار راضي إلى أنَّ “ميقاتي استعرض مجالات التعاون المقترح وأوجه الدعم المطلوب، والتي تضمنت تعزيز التعاون في مجال تصدير الغاز، والربط الكهربائي بين مصر ولبنان، وتسهيل حركة التبادل التجاري لاسيما فيما يخص المنتجات الزراعية اللبنانية، فضلاً عن تزويد لبنان بالمساعدات الغذائية والأدوية”.

أما رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي أوضح أنَّ “الرئيس السيسي وجّه بسرعةِ إمداد لبنان بالغاز اللازم لتوليد الطاقة، من أجل حل مشكلة انقطاع الكهرباء”.

وأكَّد مدبولي أنَّ “هناك توجيهاتٍ واضحةً من الرئيس السيسي للحكومة بتقديم كل ما يلزم من أجل دعم لبنان”.

كما وعد بدراسة المقترح اللبناني لتنفيذ عملية الربط الكهربائي، بالإضافة إلى العمل على سرعة تحديد موعدٍ لعقد اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا المشتركة بين البلدين، برئاسة رئيسَي الوزراء.

وكان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي قد وصل إلى القاهرة في مستهلِّ زيارةٍ رسميةٍ لمصر، حيث استقبله في المطار رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي.

وتأتي زيارة رئيس الوزراء اللبناني هذه إلى مصر بعد استقالة وزير الإعلام جورجقرداحي يوم الجمعة الماضي، التي اتّخذت تصريحاتٌ له بشأن الحرب السعودية على اليمن ذريعةً لأزمة افتعلتها السعودية ودول خليجية أخرى مع لبنان، وبعد زيارةٍ قام بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى دول خليجية بينها السعودية، أدّت إلى كسرٍ في المقاطعة السعودية للبنان، حيث أجرى الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان اتصالاً ثلاثياً برئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وأمس، نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر رسمي لبناني قوله إنَّ “السعودية قرّرت تعيين قائم جديد بالأعمال في لبنان، هو راجح العتيبي”، مضيفاً أن العتيبي سيصل إلى بيروت في غضون أيامٍ قليلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى