إقتصاد

أسعار النفط تتراجع بضغوط “أوميكرون”

تراجعت أسعار النفط خلال الدورة الآسيوية، في مستهل تعاملات الأسبوع، بضغط من تتامي المخاوف من فرض بعض الدول قيوداً جديدة بسبب تصاعد حالات الإصابة بفيروس كورونا، وسرعة الإنتشار التي تشهدها حول العالم بسبب سلالة “أوميكرون”.

وخلال تعاملات الإثنين هبطت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 3.5% لتصل عقود فبراير إلى 71 دولار للبرميل، فيما هبطت عقود الخام الأمريكي إلى مستوى 68 دولار للبرميل.

وقبل يومين حثت الصين سكان المناطق ذات الخطورة العالية في البلاد بسبب كوفيد، على عدم السفر ما لم يكن ذلك ضرورياً، مع اقتراب أعياد رأس السنة الجديدة وعطلات الربيع، وصنفت الصين حالياً 69 منطقة على أنها متوسطة أو عالية الخطورة بشأن إمكانية تفشي فيروس كورونا.

وبحسب أحدث البيانات الصادرة اليوم الاثنين، انخفضت واردات الصين من النفط الخام من السعودية في نوفمبر 13% على أساس سنوي فيما ارتفعت على أساس شهري مقارنة بشهر أكتوبر، مع احتفاظ المملكة بصدارة الموردين إلى أكبر مستورد للنفط في العالم.

وأظهرت بيانات من الإدارة العامة للجمارك بالصين أن تدفقات النفط السعودي إلى الصين بلغت 7.4 مليون طن الشهر الماضي، وهو ما يعادل 1.8 مليون برميل يوميا، مقارنة بنحو 1.67 مليون برميل يومياً في أكتوبر و2.06 مليون برميل يومياً في نوفمبر تشرين الثاني من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى