عربي و دولي

طهران: لا نعتزم الاعتراف بحكومة «طالبان» قريباً

أكدت طهران، اليوم، على لسان المتحدّث باسم وزارة خارجيّتها، سعيد خطيب زادة، أنها لا تعتزم في الوقت الراهن الاعتراف بحكومة «طالبان» في أفغانستان، داعيةً الحركة للعمل على كسب ثقة المجتمع الدولي.

وأضاف خطيب زادة في مؤتمره الصحافي الأسبوعي: «نأمل في أن تتحرك الهيئة الحاكمة في أفغانستان باتجاه يمكن من خلاله الحصول على الاعتراف الدولي»، مكرّراً موقف طهران الداعي إلى أن تتشكل في أفغانستان «حكومة شاملة، تعكس التنوع العرقي والديموغرافي».
واستحوذت الحركة على السلطة في كابول منذ منتصف آب الماضي، بعد هجوم واسع شنّته في مختلف أنحاء البلاد تزامناً مع خروج القوات الأميركية بعد عشرين عاماً.

ويرى محلّلون أن إيران القلقة من الوضع المضطرب في أفغانستان، التي تتشارك معها حدوداً بطول أكثر من 900 كلم، تتبنّى مقاربة براغماتية، لا سيما حيال حركة «طالبان».

وطغى التوتر على العلاقة بين إيران، القوة الإقليمية النافذة ذات الغالبية الشيعية، والحركة السنية المتشددة، خلال فترة حكم «طالبان» لأفغانستان بين عامَي 1996 و2001. ولم تعترف الجمهورية الإسلامية حينها بـ«الإمارة الإسلامية» التي أعلنتها «طالبان»، لكنها أكّدت مراراً خلال الأشهر الماضية على أن الحركة يجب أن تكون جزءاً من أي «حلّ مستقبلي» في أفغانستان.

وبعد إعلان «طالبان» حكومة كل أعضائها من الذكور المنتمين للحركة، وغالبيتهم من عرقية البشتون، أبدت طهران أسفها لأن التشكيلة لا تمثّل جميع الأفغان، داعيةً إلى تشكيل حكومة تعكس التنوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى