لبنان

ميقاتي والأبيض: الوضع في المستشفيات لا يزال تحت السيطرة

اجتمع رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي مع وزير الصحة العامة فراس الأبيض في السراي الحكومي صباح اليوم وتم خلال اللقاء بحث التطورات الأخيرة لانتشار فيروس كورونا.

إثر اللقاء اعلن الوزير الأبيض: قمنا بزيارة دولة الرئيس ميقاتي واستعرضنا واقع الوضع الوبائي في لبنان، فالأعداد اليومية للإصابة بفيروس كورونا تتزايد، وفي نفس الوقت، لدينا قلق على الوضع الإستشفائي، مع أن الوضع في المستشفيات لغاية الأن لا يزال تحت السيطرة، ولم يزد عدد المرضى فيها وفي العناية الفائقة بشكل كبير، ولكن المطلوب منا أن نكون على درجة من الجهوزية والإستعداد، في حال تزايد هذه الأرقام لا سمح الله.

أضاف: تباحثنا في عدة إجراءات تقوم بها الوزارة، ومنها افتتاح مركز طوارىء ميداني للكورونا من ضمن التجهيزات التي قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة للبنان في منطقة البيال، وهو سيسمح باستقبال المرضى الذين هناك شك باصابتهم لإجراء تقييم لهم لمعرفة أوضاعهم ، وهذا الأمر سيمكننا من مساعدة المرضى المصابين، وسيعلن عن هذا المركز خلال أيام، وسنقوم مع دولة الرئيس بزيارة ميدانية لإفتتاحه.

أضاف: بحثنا أيضاً في موضوع المستشفيات ورفع جهوزيتها، لقد زدنا عدد أسرة المستشفيات بنسبة ٣٠ بالمئة تقريباً لغاية الآن، ونعمل من أجل رفعها إلى أعداد أكبر في حال تطلب الوضع الوبائي ذلك، علماً أننا نعلم جميعاً أنه للأسباب الإقتصادية والصحية والنفسية، طرح موضوع الإقفال العام ولكن لغاية الآن نبذل كل الجهود كي لا نصل إلى هذا الأمر.

وأضاف: لقد تم التباحث بموضوع المدارس، وهناك اجتماع لي اليوم ظهراً مع وزير التربية للبحث في هذا الموضوع لإتخاذ القرار المناسب، طبعاً يهمنا جداً استمرار العام الدراسي، خاصة أننا عطلنا عامين دراسيين في السابق، وأي تعطيل إضافي قد يكون أثره وخيماً على طلابنا، لكن يجب أن نتأكد أن افتتاح المدارس سيتم بالطريقة الصحيحة، من خلال عدة أمور من بينها نشر اللقاح بين التلاميذ والإدارة والمعلمين.

وعن أعداد التلامذة الذين أخذوا اللقاح قال: ”نعمل على المدارس، هناك أكثر من ١٦٠ مدرسة مسجلة من وزارة التربية مع وزارة الصحة، ونحن نرسل الآن فرقاً ميدانية لهذه المدارس لإجراء التلقيح فيها، وأتوقع أن ينشط هذا الموضوع أكثر في الأيام المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى