عربي و دولي

ريابكوف: نعوّل على نتيجة سريعة في المفاوضات الأمنية مع واشنطن

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف إنّ بلاده تُعوّل على “نتيجة سريعة في المحادثات” المرتقبة مع واشنطن وحلف “الناتو” بشأن الضمانات الأمنية التي اقترحتها موسكو في ما يتعلق بالازمة مع أوكرانيا.

ريابكوف أشار في مقابلة مع صحيفة “إزفيستيا” الروسية إلى أنّ واشنطن لم تُحدد بعد ما هو غير مقبول بالنسبة لها، مضيفاً أنّ موسكو “ستحاول استفهام موقف المعارضين وتشرح منهجها، لتُثبّت العناصر التي من دونها يستحيل الحديث عن أي عملية مثمرة على الإطلاق”، على حدِّ قوله.

وتابع: “إمكانية إحراز تقدم سريع ستتضح بعد بدء الاجتماعات ذات الصلة، وسيتضح أيضاً ما إذا كان سيتسنى التحرك على المسارات التي تهمنا في المقام الأول”.

ومن المقرَّر أن تبدأ المفاوضات الروسية الأميركية بشأن مقترحات الضمانات الأمنية في جنيف في 10 كانون الثاني/ يناير المقبل، ويلي ذلك مناقشة المقترحات الروسية في 12 كانون الثاني/يناير في اجتماع مجلس روسيا – “الناتو” الذي سيُعقد بصورة خاصة في بروكسل، ويوم الـ 13 من كانون الثاني/يناير في منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في فيينا.

وتقترح مسوَّدة المقترحات الثنائية بين واشنطن وموسكو والخاصة بالضمانات الأمنية نقاطاً عدّة، بينها تقديم حلف “الناتو” ضمانات لموسكو بعدم التوسع شرقاً، وعدم السماح بانضمام أوكرانيا أو دول الاتحاد السوفياتي السابق إلى الحلف العسكري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى