عربي و دولي

غوتيريش يستبعد أن تقوم روسيا بغزو أوكرانيا

استبعد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم السبت، أن تقوم روسيا بأيِّ تدخّلٍ عسكريٍّ في أوكرانيا، معرباً عن أمله بالتوصّل إلى حلٍّ دبلوماسيٍّ للأزمة القائمة حالياً.

وقال غوتيريش في مؤتمرٍ صحفيٍّ، إنَّه “مقتنعٌ بأن أيَّ غزوٍ روسي لأوكرانيا لن يحصل”.

وتابع الأمين العام للأمم المتحدة أنَّ “أيَّ غزوٍ من قبل دولةٍ لدولةٍ أخرى مخالفٌ للقانون الدولي”، قائلاً: “أنا مقتنعٌ بأنَّ ذلك لن يحدث، وآمل بشدَّةٍ أن أكون على حق”.
وأمس، أعلنت روسيا أنّ وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، حذر نظيره الأميركي، أنتوني بلينكن، من أنّ “استمرار تجاهل الولايات المتحدة لمطالب روسيا الأمنية سيؤدي إلى أخطر العواقب”.

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، في بيان أصدرته بشأن المحادثات التي جرت الجمعة في مدينة جنيف السويسرية بين لافروف وبلينكن، أنّ الوزيرين “قاما بتبادل مفصل للآراء حول قضايا منح الضمانات القانونية لضمان أمن روسيا”.

وعُقِدَ اجتماعٌ بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأميركي أنتوني بيلنكن، حول الضمانات الأمنية التي تطلبها موسكو بعدم توسع حلف الناتو باتجاه الشرق، وضم جمهوريات من الاتحاد السوفيتي السابق، ومن بينها أوكرانيا، وكذلك إنشاء قواعد عسكرية على أراضي هذه الدول.

وعبّر وزير الخارجية الروسية عن معارضة بلاده لاستمرار توسع حلف “الناتو” لأن هذا الأمر موجَّه ضد روسيا، وأكَّد أن نظيره الأميركي أنتوني بلينكن وعد بتقديم ردود كتابية للمقترحات الأمنية الروسية الأسبوع المقبل.

وقُبيل لقائهما، حذّر وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف من تدهور علاقات بلاده مع الولايات المتحدة، فيما أوضح وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن أنَّه لا يتوقع تغيرات كبيرة في محادثاته مع لافروف، معرباً عن أمله في أن تكون موسكو “مهتمة حقاً بحل الخلافات” من خلال الدبلوماسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى