عربي و دولي

السودان: تعزيزات أمنية أمام قصر الرئاسة وإطلاق الغاز على المتظاهرين

أطلقت الشرطة السودانية، الاثنين، الغاز المسيل للدموع في محاولة لتفريق آلاف المحتجين في “مليونية 7 فبراير” بالعاصمة الخرطوم، والتي خرج فيها متظاهرون للمطالبة بـ”حكم مدني وإسقاط المكون العسكري بالمجلس السيادي الانتقالي”، وذلك وسط تعزيزات عسكرية بالقرب من القصر الرئاسي.
من جهتها، ذكرت وكالة “فرانس برس”، أن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع والمياه الملونة لتفريق المتظاهرين على بعد حوالي 500 متر من قصر الرئاسة وسط الخرطوم، في محاولة لتفريق آلاف المحتجين.
ويشهد السودان تظاهرات أسبوعية للمطالبة بـ”حكم مدني”، أسفرت عن وفاة 79 متظاهراً منذ أكتوبر الماضي.
والسبت الماضي، هاجم مؤيدو الجيش الذين شارك بعضهم في المسيرة ممتطين جمالاً، ما يصفونه بـ”التدخلات الأجنبية” وهتفوا معبرين عن دعمهم للجيش، بحسب ما أوردت وكالة “فرانس برس”.
كما نفذت مئات النساء مسيرة في أم درمان (ضاحية في شمال غرب الخرطوم) للتنديد بما يعتبرنه “قمعاً للمتظاهرين”.
وأطلقت بعثة الأمم المتحدة في السودان أخيراً مبادرة للحوار من أجل العودة إلى الفترة الانتقالية لتعود معها المساعدات الدولية.
وجدد تجمع المهنيين السودانيين في بيان، الجمعة، رفضه لقاء الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رئيس بعثة (يونيتامس) في السودان، فولكر بيرتس.
واتهم البيان بعثة الأمم المتحدة (يونيتامس) بعدم الالتزام بمهمتها حسب التفويض الممنوح لها من قبل مجلس الأمن الدولي، بدعم ومراقبة الانتقال الديمقراطي في البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى