عربي و دولي

ماكرون: الحرب الروسية الأوكرانية ستطول ويجب أن نستعد لها

أعلن الرئيس إيمانويل ماكرون أن “الحرب الروسية الأوكرانية ستطول ويجب أن نستعد لها”.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها دمرت “821 منشأة عسكرية وأسقطت 7 طائرات و7 مروحيات و9 مسيرات في أوكرانيا”
في المقابل أعلنت القوّات البريّة في ​الجيش الأوكراني​، أنّها صدّت “هجوماً” ليليّاً شنّه جنود روس على موقع لها في شارع النصر، وهو أحد الشّرايين الرّئيسيّة في ​كييف​.
وفي بيان منفصل، أكّد الجيش الأوكراني أنّ هناك “معارك عنيفة” مستمرّة في فاسيلكيف، على بعد حوالى ثلاثين كيلومتراً جنوب غرب كييف، حيث يحاول الرّوس “إنزال مظليّين”.
وقال ماكرون في “خطابه للأمة” الخميس المنصرم إن الهجوم الروسي على أوكرانيا هو “نقطة تحول” في التاريخ الأوروبي، متوعداً بأن العقوبات على موسكو ستكون “على مستوى الهجوم ولن نكون ضعفاء”.
وكانت الرئاسة الفرنسية قالت في تغريدة بعد اجتماع لمجلس الدفاع الفرنسي عقد صباحاً، إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيتوجه “بخطاب إلى الأمة قريباً” بشأن الهجوم الروسي على أوكرانيا.
وأرفقت هذه التغريدة بمقطع فيديو قصير في مستهل اجتماع مجلس الدفاع يشرح فيه الرئيس الفرنسي أن نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “وصف له الوضع بأنه حرب شاملة” وأعرب عن إرادته في “التخطيط معاً لخطوات على المدى القصير ينبغي اتخاذها ومبادرات يتعين إطلاقها على المستويين الأوروبي والدولي”.

وقال ماكرون الذي دعا إلى عقد مجلس دفاع قبل اجتماعات أزمة مقررة مع مجموعة السبع والإتحاد الأوروبي إن “فرنسا تدين بشدة قرار روسيا شن حرب على أوكرانيا” داعياً موسكو إلى “إنهاء عملياتها العسكرية فوراً”.

وألغى رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس الذي شارك في الإجتماع، رحلة كانت مقررة الخميس إلى أنجيه (مين-إي-لوار).
ونشر الرئيس الفرنسي تغريدتين قال فيهما إن “فرنسا تتضامن مع أوكرانيا وتقف إلى جانب الأوكرانيين وتعمل مع شركائها وحلفائها لإنهاء الحرب”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى