عربي و دولي

أكبر موجة لجوء في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية!

قالت المنظمة الدولية للهجرة، السبت، إن أكثر من 1.45 مليون شخص غادروا أوكرانيا خلال الأيام الماضية بعد غزوها من روسيا، وقالت المنظمة إنها أسرع وأكبر موجة نزوح ولجوء داخل أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، وفق تقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنل”.
وأفاد التقرير أن أعداداً كبيرة من الأوكرانيين هربوا واتجهوا دول مجاورة مثل بولندا ورومانيا وسلوفاكيا.

ونقلت الصحيفة عن وكالة مراقبة الحدود البولندية قولها إن أكثر من نصف اللاجئين من أوكرانيا أصبحوا في بولندا الآن، حيث دخلها منذ 24 شباط وحتى السبت تجاوزوا 827 ألف شخص، حيث شهدت دخول نحو 34 ألف شخص خلال أول 7 ساعات من السبت.

ويشير التقرير إلى أن الشركات المشغلة للسكك الحديدية في أوروبا تسمح بالسفر مجاناً لأي شخص يحمل أوراق هوية أوكرانية، ويتم منحهم تصاريح إقامة مؤقتة.

وحشدت العديد من المدن الواقعة على طول الحدود الشرقية لبولندا الموارد لمساعدة تدفق المهاجرين، حيث تم جلب البطانيات والملابس الدافئة إلى القاعات الرياضية في المدارس، وتم فتح مراكز لوجستية للتعامل مع القادمين الجدد، حيث يعمل مئات من المتطوعين بحسب الصحيفة.
وأضاف التقرير, أن السلطات الألمانية أعادت فتح ملاجئ اللاجئين التي كانت تستخدم في 2015-2016 في ذروة الحرب السورية.

بعد عشرة أيام من الحرب، بات مستحيلاً التحقق من حصيلة الضحايا بشكل مستقل، وقد أبلغت كييف عن مقتل ما لا يقل عن 350 مدنياً وأكثر من 9 آلاف عسكري روسي من دون أن تذكر خسائرها العسكرية.

وأعلنت موسكو سقوط 2870 قتيلاً في الجانب الأوكراني و498 في صفوف قواتها، بحسب تقرير بثته وكالة “فرانس برس”.

واستأنف الجيش الروسي مهاجمة مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية السبت, وواصل التقدم في مناطق أوكرانية أخرى مع استمرار القتال العنيف حول العاصمة كييف، فيما وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين تحذيرات جديدة إلى حلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى