عربي و دولي

القضاء الفرنسي يردّ دعاوى التشهير التي رفعها المغرب ضد منظمات ووسائل إعلام

ردّ القضاء الفرنسي دعاوي التشهير التي رفعها المغرب ضد منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية، متهما إياها باستخدام برنامج “بيغاسوس” الإسرائيلي للتجسس.وأفادت وسائل الإعلام المغربية بأن محامي الدولة المغربية أوليفييه باراتيلي أعلن عن نيته استئناف الدعاوي أمام محكمة الدرجة الثانية.

 

وأصدرت محكمة الدرجة الأولى بباريس قرارها برفض عدة شكاوي تقدم بها المغرب ضد منظمات دولية ووسائل إعلام فرنسية، ويتعلق الأمر بصحيفتي “لوموند” و”هيومانيتي” وموقعي “ميديا بارت” و”فرانس ميديا موند” و”إذاعة فرنسا الدولية” ومنظمتي “فوربيدن ستوري” و”أمنستي أنترنسيونال”.

واعتمدت قرارات المحكمة على القانون الفرنسي لعام 1881 بشأن حرية الصحافة، والذي لا يسمح للدول، والتي لا يمكن أن تكون مساوية للفرد ضمن معنى هذا النص، لبدء دعوى قضائية في التشهير”.

وسبق للمدعية العامة الفرسية أن رفضت في كانون الثاني الماضي، قبول دعوى رفعتها المملكة المغربية على منظمات غير حكومية ووسائل إعلام فرنسية اتهمتها باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”.

وفي جلسة 26 كانون الثاني الماضي، طلبت الوكيلة العامة للمحكمة تطبيق اجتهاد قضائي “بشكل مستمر” في هذا المجال، مستشهدة بالقرارات الأخيرة لمحكمة النقض، وهي أعلى محكمة في مجال القضاء في فرنسا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى