عربي و دولي

المشاط يعلن مبادرة سلام يمنية لثلاثة أيام: تتحوّل ثابتة إذا التزمت السعودية بإنهاء عدوانها

حذّر رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط في كلمته بمناسبة اليوم الوطني للصمود من “مغبّة المساس أو النيل من الصمود باعتباره شرف اليمن الذي لن نفرّط فيه ولن نتهاون في صونه وحمايته”، داعياً “تحالف العدوان إلى التوقّف عن كلّ الممارسات المعيقة للسلام”.

ورأى المشاط “في الحصار وحجز سفن الوقود وحرمان الشعب من أبسط حقوقه الإنسانية أعمالاً تتناقض مع متطلّبات السلام وبناء الثقة”، وأضاف “نعتبر الحصار سبباً مباشراً في إطالة أمد الحرب”.

وفيما أكّد أنّ “العام الثامن من صمود شعبنا سيكون حافلاً بالمفاجآت والتحوّلات وبالأعمال الدفاعيّة النوعيّة”، أضاف “ندشّن العام الثامن بدعوة صادقة إلى خطوات عمليّة تبني الثقة وتنقل الجميع من مربّع القول إلى الفعل”، وتابع “نعلن بشكل أحادي تعليق الضربات الصاروخيّة والطيران المسير والأعمال العسكريّة كافّة باتجاه السعودية براً وبحراً وجواً ووقف المواجهات الهجوميّة في عموم الجبهات الميدانيّة لمدة 3 أيام”، وأكد الاستعداد لتحويل هذا الإعلان لالتزام نهائي وثابت إذا التزمت السعودية بإنهاء الحصار ووقف غاراتها على اليمن بشكل نهائي.

وأوضح المشاط “مستعدون لتحويل وقف المواجهات إلى التزام نهائي إذا أعلنت السعودية سحب جميع القوات الخارجية من أراضينا ومياهنا ووقف دعم مليشياتها المحلية في بلادنا”، ولفت إلى أنّ “تعليق العمليّات الهجوميّة يشمل جبهة مارب ونعيد ما تضمّنته مبادرة قائد الثورة السيد عبد الملك الحوثي بخصوص مارب وننتظر الرد عليها بالإيجاب”.

وأضاف المشاط “نجدد استعدادنا التام للإفراج عن أسرى التحالف كافّة بمن فيهم شقيق هادي وأسرى المليشيات المحليّة ومن الجنسيات الأخرى مقابل الإفراج الكامل عن جميع أسرانا”، ودعا “المبعوث الأممي إلى ترتيب الإجراءات وتيسير تبادل الكشوفات والاتفاقات التنفيذية دفعة كاملة أو على دفعات”.

وفي مستهل كلمته، قال المشاط “يطلّ علينا اليوم الوطني للصمود معلنًا اكتمال 7 أعوام من الجهاد والصبر والثبات”، وأضاف “اليوم الوطني للصمود يفتتح عامًا ثامنًا لخوض مرحلة جديدة من العمل المقدّس الذي لا يتوقّف إلاّ بالسلام المشرف”، ولفت إلى أنّ البلاد “واجهت وما تزال عدوانًا غاشمًا كشف عن بشاعة المعتدي وإصرارهم على الجريمة المنظّمة بهدف تركيع اليمن الكبير”.

ووجّه المشاط كلمة للشعب اليمني، وقال “صمودكم أكسبكم على المدى الاستراتيجي مكاسب لا تُقدّر بثمن وحماكم من معاناة أكبر”، وأضاف “بنيتم جيشًا كبيرًا مجرّبًا ومقتدرًا ويحمي المكاسب وينجز الاستحقاقات الكبرى، وبصمودكم ضربتم كل الأسقف الزمنية للعدوان، ووضعتم تحالف المعتدين أمام حالة من الانكشاف الكبير “.

وأوضح المشاط “لم يعد في مقدور الخارج أن يخدع شعبنا تحت أيّ عنوان برّاق أو ادعاء زائف ولم يعد بإمكان الخارج أن يحدد للإنسان اليمني مفاهيمه للقيادة والحكم والإدارة”، و”نحن لا نحتفي بالحرب وإنّما نحتفي بصمودنا وبالمعاني والمكاسب المرتبطة بهذا الصمود”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى