عربي و دولي

بوتين: لا توجد إمكانية للإستغناء عن الغاز الروسي الآن من قبل أوروبا

اكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين, في كلمة له خلال اجتماع بشأن النفط والغاز, ان “الشركاء من الدول الصديقة يقولون إنه لا يمكنهم الاستغناء عن الغاز الروسي”.

وقال ان “بعض الدول تتأخر في دفع المستحقات مقابل النفط والغاز الروسيين ونؤكد على ضرورة الدفع بالروبل”.

ولفت الى ان “شركات النفط والغاز الروسية لاعب مسؤول في السوق العالمي”, مضيفاً: “ليس هناك بدائل لمصادر الطاقة الروسية وبحث البعض عن بدائل سيكون مكلفا”.

ورأى بوتين ان “التخلي عن عملات الدول غير الصديقة مهمة استراتيجية لتطوير التعاون مع الشركاء الذين يمكن التنبؤ بهم”, مشدداً على انه “يجب أن نعيد توجيه صادراتنا من الطاقة نحو الشرق”.

واعتبر بوتين ان “محاولات إبعاد موسكو عن سوق الطاقة واستبدال شركات الطاقة الروسية تنعكس على كل الأسواق”, لافتاً الى انه “يجب أن نؤمن إمدادات مستقرة من الطاقة للسوق المحلية ونخفض الأسعار كلما أمكن”.

وقال الرئيس الروسي: “نحتاج إلى تنويع صادراتنا”, مضيفاً ان “صادرات الطاقة الروسية نحو الغرب ستنخفض في المستقبل المنظور ومن الضروري إعادة التوجيه إلى الأسواق الأخرى”.

وأكد بوتين ان إمدادات الطاقة من الولايات المتحدة إلى أوروبا ستكلف أضعاف ما تكلفه الإمدادات من روسيا, وان بنوك الدول غير الصديقة تؤخر دفع العائدات مقابل الطاقة الروسية”.

وجزم بوتين انه “لا توجد إمكانية للاستغناء عن الغاز الروسي الآن من قبل أوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى