لبنان

بو صعب: هدفنا أن ننتج الغاز من دون التخلي عن حقوقنا

أكَّد نائب رئيس مجلس النواب دولة الرئيس الياس بو صعب أن خيار الحرب مكلف للطرفين اللبناني و”الاسرائيلي”، مشدداً على أنه لا يمكننا الذهاب الى التحكيم الدولي بشأن ترسيم الحدود البحرية لاننا لا نعترف باسرائيل كدولة.

وقال بو صعب في مداخلة تلفزيونية عبر الـ”lbci”: “هدفنا ان ننتج الغاز من دون التخلي عن حقوقنا وحقل قانا بالنسبة لنا هو بمثابة “سمك في الماء” وعلينا القيام بدراسات لمعرفة حجم الثروة النفطية في داخله”.

وأضاف: “لديّ القناعة بأن ابقى على تواصل مع الجميع في لبنان وعلينا ان ننظر الى مصلحة لبنان أولاً وملف الاستشارات النيابية لم أُكلف به حتى هذه اللحظة، ولكن جميعنا سيسعى لدراسة الوضع من كل النواحي وهناك عدم وضوح بشأن المرجعيات الأساسية للترشيح لموقع رئاسة الحكومة”.

وأوضح بو صعب أنه حتى الساعة ليس لديه اي مرشح لرئاسة الحكومة ولكن يجب أن لا يكون رئيس الحكومة المقبلة استقزازياً للطائفة السنية وتوافقياً بالاضافة الى ان يكون قادراً للتواصل مع المجتمع الدولي ويحمل فكراً اقتصادياً”، كاشفاً أن تكتل لبنان القوي لا يزال في طور النقاش بشأن الاستشارات النيابية.

من جهة ثانية، شدد على أن ملف الترقيات مهم جداً بالنسبة له وقد حاول أن يجد له مخرجاً في اواخر ايام حكومة الرئيس سعد الحريري، متابعاً: “بقيَّ الملف عالقاً حتى اليوم وقد تواصلت اخيراً مع رئيس مجلس النواب نبيه بري ولمست ايجابية قد تقود ملف الترقيات وحراس الاحراش الى الحل”.

وختم بو صعب: “علينا ان نتجاوز التجاذبات السياسية بشأن ترسيم الحدود لكي نخرج بنتيجة في هذا الملف واستخراج النفط ونأمل ان تقف حملات التخوين فليس هناك من يسعى لخيانة وطنه في هذا الملف تحديداً”، مضيفاً: “كان يمكننا انجاز ملف ترسيم الحدود منذ 11 سنة تقريباً ولو نجحنا في ذلك الوقت لكان لبنان اليوم يصدر النفط باسعار خيالية الى اوروبا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى