إقتصادعربي و دولي

الليرة التركية تخسر ثلث قيمتها..

استمر سيناريو سقوط الليرة التركية خلال تعاملات الإثنين، لتطرق باب أدنى مستوياتها على الإطلاق في رحلة السهبوط صوب مستويات الـ18 ليرة مقابل الدولار.

وتتداول الليرة التركية خلال هذه اللحظات قرب أدنى مستوى على الإطلاق وتحديدًا من السقوط الكبير يوم 20 كانون الاول الماضي حينما نزل إلى مستويات 18.4 ليرة دولار.

وتتوالي البيانات السلبية التي تضر بأداء سعر الصرف الليرة وسط حالة قاتمة من التوقعات تجاه مستقبل أسعار الصرف تزامنا مع اشتعال التضخم لأعلى مستوى في 24 عام واعتماد المركزي التركي لسياسة تثبيت أسعار الفائدة.

وصدرت بيانات مؤشر ثقة التصنيع (تموز) والتي تصد عن البنك المركزي التركي والتي نزلت إلى مستويات 103.7% مقابل 106.4 في الشهر السابق بتراجع أكثر من 2.5%.

وتعد البيانات الحالية لمؤشر ثقة التصنيع هى الأدنى في عامين وذلك من بيانات تموز 2020 والتي سجل المؤشر حينها مستويات 100.7 نقطة مقابل 92.6 نقطة في الشهر السابق عليه.

وفي المقابل كشفت بيانات معدل إستغلال طاقة الإنتاج الصادرة عن مركز الإحصاء التركي ارتفاع بيانات المؤشر إلى مستويات 78.2% مقابل 77.6 خلال تموز السابق.

ونزلت الليرة التركية خلال هذه اللحظات من تعاملات اليوم الإثينن إلى مستويات 17.8347 ليرة دولار بتراجع بلغت نسبته 0.4% مقابل الإغلاق السابق عند مستويات 17.8 ليرة دولار.

وتتداول الليرة الآن قرب أدنى مستوى على الإطلاق بعد التراجع بأكثر من 7% خلال تعاملات تموز الجاري والتي تتزامن مع التثبيت السابع لأسعار الفائدة من جانب المركزي التركي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى