عربي و دولي

الصومال: 9 قتلى في هجوم انتحاري في جنوب البلاد

قُتل تسعة أشخاص على الأقل بينهم مسؤول محلّي كبير اليوم، في ماركا في جنوب الصومال، في هجوم انتحاري بالقرب من مبنى حكومي، حسبما أفادت الشرطة وشهود عيان.

وأعلن الإسلاميون المتشدّدون في حركة الشباب مسؤوليتهم عن الهجوم، مشيرين إلى استهداف عبد الله علي أحمد وافو محافظ منطقة ماركا الواقعة في منطقة شبيلي السفلى على بعد حوالى 100 كيلومتر جنوبي مقديشو.

وكشف الضابط في شرطة ماركا إبراهيم علي لوكالة فرانس برس عبر الهاتف، أنّ “المحافظ عبد الله وافو قُتل في انفجار مع ثمانية أشخاص آخرين معظمهم من أفراد الأمن”، معلنا أن “الشرطة لا تزال تحقّق في الحادث لكن هناك مؤشّرات على أنّ انتحارياً نفّذ الهجوم القاتل”.

وأشار إلى أن الهجوم وقع أمام مكتب إدارة مقاطعة ماركا حيث كان المحافظ يتحدّث إلى الناس.

وأكد شهود عيان لفرانس برس أن الانتحاري الذي كان يرتدي ملابس مدنية، اقترب من المحافظ قبل أن يفجّر نفسه.

وقال عبد القادر حسن أحد هؤلاء الشهود: “الانتحاري اقترب من المحافظ وفجّر نفسه. كنت بالقرب من مكان الحادث، وكان المشهد مروّعاً”. وقال آخر يدعى محمد آدن: “رأيت جثث ثمانية أشخاص بينهم حرّاس أمن المحافظ ومدنّيون”.

ومنذ 15 عاماً تخوض جماعة الشباب الإسلامية المرتبطة بتنظيم القاعدة، تمرّداً ضد الحكومة الفدرالية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي وقوّة من الاتّحاد الإفريقي مكوّنة من جنود يتحدّرون من خمس دول إفريقيّة بينها إثيوبيا وكينيا.

ورغم طردهم من المدن الرئيسية، بما في ذلك العاصمة مقديشو في العام 2011، لا يزالون مقيمين في مناطق ريفية واسعة، حيث ينفّذون هجمات ضدّ أهداف حكومية وقوات الأمن على وجه الخصوص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى