عربي و دولي

العراق: التيار الصدري يدعو أنصاره إلى الانسحاب من أمام مجلس القضاء

بعد اعتصام أنصار التيار الصدري أمام مجلس القضاء الأعلى، زعيم التيار مقتدى الصدر يطلب من أنصاره الانسحاب.

طالب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في بيان، اليوم الثلاثاء، أنصاره بـ”الانسحاب من ساحة الاعتصام، أمام مجلس القضاء الأعلى العراقي، وإبقاء وجود الخيام في محيطه”.

وفيما قال بيان صادر عن مكتب الصدر، إنه “مع استمرار الاعتصام أمام القضاء الأعلى لنشجعه على الإصلاح ومحاسبة الفاسـدين”، إلا أنه نصح أنصاره بالانسحاب وذلك “للحفاظ على سمعة الثوّار ولعدم تضرر الشعب”.

وأضاف: “ليستمر اعتصامكم أمام البرلمان إن شئتم ذلك فالقرار قرار الشعب”.

من جهته، قال صالح محمد العراقي، المقرّب من الصدر ، إنه “في السلك القضائي في العراق الكثير من محبّي الإصلاح والمطالبين بمحاسبة الفاسدين”.

وأضاف العراقي:” أنصح بالانسحاب للحفاظ على سمعة الثوار، ولعدم تضرر الشعب، مع إبقاء الخيم تحت العناوين التي يريد الشعب تحقيقها”.

المقرب من مقتدى الصدر، تابع: “ليستمر اعتصامكم أمام البرلمان إن شئتم ذلك فالقرار قرار الشعب”.

وأكّد الرئيس العراقي برهم صالح، اليوم الثلاثاء، أنّ “التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي حق مكفول دستورياً، لكن تعطيل عمل المؤسسة القضائية أمرٌ خطر يهدد البلاد”.

ويأتي هذا بعد إعلان مجلس القضاء الأعلى، وقف عمل السلطات القضائية في البلاد، بعد توجه أنصار التيار الصدري للاعتصام أمام مبنى القضاء في بغداد.

وعقب تعليق مجلس القضاء الأعلى عمله، أعلن الإطار التنسيقي “الإدانة الكاملة للتجاوز الخطر على المؤسسة القضائية”.

وأكّد الإطار التنسيقي أنّ “القضاء هو الصمام الوحيد المتبقي نتيجة تسلط قوى خارجة عن الدولة على المؤسسات، وفرض إرادتها خارج سلطات الدولة”، محمّلاً الحكومة “كامل المسؤولية للحفاظ على ممتلكات الدولة وأرواح الموظفين والمسؤولين، خصوصاً السلطة القضائية”.

من جهتها، دعت بعثة الأمم المتحدة إلى العراق، إلى احترام مؤسسات الدولة والسماح بعملها من دون عوائق لخدمة الشعب العراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى