لبنان

سفير أوكرانيا: وجدنا طرقاً موازية لتزويد لبنان بالحبوب والقمح

أكد السفير الاوكراني  ايهور اوستاش، خلال رعايته  افتتاح مهرجان الافلام السينمائية الاوكرانية الخامس في صالة سينما “ريفولي” في صور، في حضور اعضاء من الجالية الاوكرانية ومدعوين، أننا “حاليا وجدنا طرقًا موازية لتزويد لبنان الحبوب والقمح”. 

وقال: “في الوقت الحالي، تقريبا 62 في المئة من جميع واردات الحبوب في لبنان تأتي من أوكرانيا، سندعم لبنان وسنقف بجانب أصدقائنا في لبنان”.

 واشار الى ان “لبنان اول من ندد بالعدوان الروسي على بلدنا وشعبنا إنها رسالة خاصة جدًا الى جميع الأوكرانيين، والى كل البلدان، وبالطبع من جانبنا نحاول دعم لبنان”. 

وأضاف: “كما تعلمون أوكرانيا هي المورد الرئيسي للحبوب والقمح إلى لبنان. أي أكثر من 80% من حاجات اللبنانيين. حاليا وجدنا طرقًا موازية لتزويد لبنان الحبوب والقمح”. 

وتابع: “أرسلنا بالفعل 3 دفعات من المساعدات الإنسانية من لبنان إلى أوكرانيا”.

 وقال: “نقدر دور  الحكومة اللبنانية التي كانت الأولى عربيا التي نددت بالعدوان الروسي على بلدنا وشعبنا، إنها رسالة خاصة جدًا الى جميع الأوكرانيين والى كل البلدان، وبالطبع من جانبنا نحاول دعم لبنان والحكومة اللبنانية. كما اننا نشعر بدعم قوي جدا من اللبنانيين”. 

وعن الاوضاع في اوكرانيا، قال: “تعلمون، بدأ الجيش الأوكراني بتحرير مقاطعة خاركيف، واستعدنا حوالى 6 آلاف كيلومتر مربع، ولكن عندما استعدنا إيزيوم تكشفت مأساة مروعة في إيزويم، كما كان الحال في بوتشا في مقاطعة كييف، قُتل أكثر من 550 شخصًا مدنيًا. الآن قمنا بدعوة الكثير من شركائنا في المنظمات الدولية، وخصوصا الأمم المتحدة، لأننا نحاول جميعًا معاقبة جميع الجنود الروس الذين ارتكبوا هذه الجرائم على أراضي أوكرانيا، في بوتشا وإيزيوم وماريوبول ومدن أخرى”.

وأضاف: “هذا الدعم الدولي مهم جدًا لنا. كما تعرفون تدعمنا الدول الأوروبية، وجميع الدول الديموقراطية في العالم وفي مقدمها الولايات المتحدة الأميركية وكندا واليابان وأوستراليا وكوريا الجنوبية والعديد من البلدان الأخرى دعمت أوكرانيا. نحن نقدر حقًا هذه المساعدة”.

وتوجه بالشكر الى مدينة صور ولدارة سينما “ريفولي” لاستضافتهما الفيلم وعرضه في الصالة، مؤكدا ان “مدينة صور هي من المدن اللبنانية التي تعتز بصداقة اهلها وفيها جالية اوكرانية”. 

وعرض في صور فيلم “MY THOUGHTS ARE SILENT”.

وكانت ضيفة خاصة في المهرجان هي الممثلة إيرما فيتوفسكا، التي أدت دور البطولة في هذا الفيلم. وينتهي المهرجان بعرض فيلم “الأوكران ولبنان” ، والتأليف لايهور أوستاش، والاخراج لاستانيسلاف ليتفينوف.

ويختتم المهرجان في فندق “LIQQA” – أنطلياس في 27 أيلول. وسيعرض هذا الفيلم في إطار يوم الثقافة الأوكرانية في لبنان.

ويتضمن برنامج المهرجان السينمائي 3 أفلام تعرض في مدن زحلة وبيروت وصور وطرابلس وأنطلياس. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى