سورياعربي و دولي

الخارجية الأردنية: سوريا ستستعيد عضويتها في جامعة الدول العربية قريباً

قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، إن “سوريا ستتمكن قريباً من العودة إلى جامعة الدول العربية، لكن هناك العديد من التحديات التي تنتظرها في حل الصراع المستمر منذ أكثر من عقد في البلاد”.

وقال الصفدي في تصريحات لـ “سي إن إن” الأميركية، إن “سوريا لديها ما يكفي من الأصوات بين أعضاء الجامعة البالغ عددهم 22 لاستعادة مقعدها”، مشيراً إلى أن “العودة إلى الجامعة ستحدث، وسيكون ذلك مهماً من الناحية الرمزية”.

وأضاف أن “هذه مجرد بداية متواضعة لعملية ستكون طويلة جداً وصعبة وتنطوي على تحديات، نظراً لتعقيدات الأزمة”.

وقال الصفدي إن “استعداد سوريا لإحراز تقدم حقيقي في حل الصراع سيساعدها في الفوز بالدعم العربي الحاسم للضغط من أجل إنهاء العقوبات الغربية في نهاية المطاف، والتي تشكل عقبة رئيسية أمام بدء جهود إعادة إعمار كبيرة”.

وفي السياق نفسه، صرّح متحدث باسم جامعة الدول العربية الخميس، أن الوزراء العرب سيجتمعون في القاهرة الأحد لبحث الوضع في سوريا، وسط مسعى إقليمي لتطبيع العلاقات مع سوريا.

وكان وزير الخارجية الأردني، أكّد لنظيره الروسي، قبل أيام، ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذ ما تم التوافق عليه في اجتماع عمان التشاوري، الذي حضره وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر وسوريا.

ولفت الصفدي إلى أن المسار العربي حول سوريا، الذي أطلقه اجتماع عمان، “له أهمية كبيرة فيما يتعلق بحل الأزمة السورية، مؤكداً ضرورة أن تكون هناك منهجية للحل تنسجم مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

ومطلع أيار/مايو الحالي،  وصل وزير الخارجية السوري إلى العاصمة الأردنية عمّان للمشاركة في الاجتماع التشاوري، الذي يشارك فيه وزراء خارجية السعودية‬ و‫سوريا‬ والعراق‬ ومصر.

وأكّد البيان الختامي للاجتماع التشاوري أولوية إنهاء الأزمة السورية وكل ما سبّبته من معاناة للشعب السوري، ومناقشة عودة النازحين السوريين، وضرورة إنهاء وجود مُختلف التنظيمات الإرهابية.

واستأنفت العديد من الدول العربية، بما في ذلك السعودية ومصر، في الآونة الأخيرة التواصل مع سوريا من خلال زيارات واجتماعات رفيعة المستوى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى