عربي و دولي

خارجية البرازيل: بوتين قد يلتقي مع “لولا” في قمة الـ “بريكس”

قال وزير خارجية البرازيل مورا فييرا، إن رئيس بلاده لويس إيناسيو لولا دا سيلفا قد يلتقي قريباً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في قمة الـ “بريكس” المقبلة في جنوب إفريقيا.

وفي وقت سابق، أفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في حديثه عن إمكانية مشاركة بوتين الشخصية في قمة “بريكس” 22 – 24 آب/أغسطس، بأن “المناقشات حول هذا الموضوع لا تزال مستمرة”.

وأضاف الوزير البرازيلي، في مقابلة مع وكالة “نوفوستي”، أن قمة الـ “بريكس” في جنوب أفريقيا، “قد تكون أقرب فرصة” لعقد لقاء بين الرئيسين الروسي والبرازيلي.

وتابع أنه منذ انتخاب “لولا”، تم مرتين إجراء اتصال هاتفي بين الرئيسين، مضيفاً أن بوتين استقبل المبعوث الخاص البرازيلي سيلسو أموريم، في موسكو لمناقشة الحرب في أوكرانيا وآفاق السلام.

ووفقاً للدبلوماسي البرازيلي، في الأشهر الستة الأولى من استلام رئيس بلاده للسلطة، التقى بوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ثلاث مرات، وتم إجراء حوار ومفاوضات ثنائية حول تحقيق السلام في أوكرانيا على مستويات مختلفة.

وفي أيار/مايو الماضي، أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أنه تحدّث هاتفياً مع نظيره البرازيلي، لويس لولا دا سيلفا، قائلاً إن البرازيل هي “الشريك التجاري والاقتصادي الرائد لروسيا في أميركا اللاتينية”.

وحول العلاقات البرازيلية الأميركية، ذكرت مجلة بريطانية  في وقت سابق، إن موقف البرازيل من روسيا يقلق الغرب، فيما رفضت البرازيل الاتهامات الاميركية، التي ادّعت بأنّ “لولا” يُعيد ترديد الدعايتين الروسية والصينية بشأن الحرب في أوكرانيا.

يذكر أن “لولا” قال  إنّ الولايات المتحدة “بحاجة إلى التوقف عن تشجيع الحرب” من خلال توفير الأسلحة لأوكرانيا.

وفي عهده وسلفه جايير بولسونارو، لم تتبع البرازيل الدول الغربية في فرض عقوبات على روسيا. كما رفضت تزويد أوكرانيا بالذخيرة أو الأسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى