عربي و دولي

بوتين يدعو إلى تعزيز التعاون مع بيونغ يانغ في رسالة إلى كيم جونغ أون

هنّأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، كلاً من زعيمي كوريا الشمالية كيم جونغ أون وكوريا الجنوبية يون سيوك يول، لمناسبة الذكرى الـ78 ليوم تحرير كوريا من الاستعمار الياباني، داعياً إلى تعزيز التعاون مع بيونغ يانغ.

وقال بوتين وفق بيان الكرملين: “إنني مقتنع بأننا سنواصل تعزيز التعاون الثنائي في كل المجالات، بما يخدم شعبينا، ولمصلحة تعزيز الاستقرار والأمن في شبه الجزيرة الكورية وفي منطقة شمال شرقي آسيا عموماً”.

وأشاد بوتين بـ”يوم تحرير” كوريا، باعتباره “رمزاً لبسالة وبطولة جنود الجيش الأحمر والوطنيين الكوريين الذين كافحوا معاً الاستعمار الياباني”.

وتابع: “في هذه الفترة، نشأت تقاليد الصداقة والتعاون لتصبح قاعدة صلبة لتطوير علاقات حسن الجوار بين روسيا الاتحادية وكوريا الشمالية”.

وفي تموز/يوليو، وصف وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو كوريا الشمالية بأنها “شريك مهم” لموسكو، خلال محادثات أجراها مع نظيره الكوري الشمالي كانغ سون نام في بيونغ يانغ.

وأعلنت موسكو في وقت سابق عن رغبتها في تطوير العلاقات مع كوريا الشمالية، فيما تعهدت الأخيرة في 24 نيسان/أبريل الماضي مواصلة تعزيز  العلاقات مع روسيا وتطويرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى