لبنان

هذا ما قاله مراد عن تشكيل الحكومة وسعر الدولار؟

رأى عضو اللقاء “التشاوري” النائب عبدالرحيم مراد، أن “تشكيلة الحكومة مازالت تواجه بعض الصعوبات الداخلية على مستوى شكلها، واختيار أسماء تحوز رضا الكتل النيابية، لأن أي حكومة سيتم تشكيلها ستكون بحاجة إلى ثقة المجلس النيابي وخاصة الكتل الكبرى”.

وفي حديث إلى الكاتب أحمد منصور لـ”الأنباء” الكويتية، أشار مراد إلى أن “بعض الأسماء التي تطرح من قبل الرئيس المكلف أو من بعض الكتل النيابية قد تواجه اعتراضات انطلاقاً من مسألة خضوع هذه الأسماء للمواصفات التي جرى عليها الإتفاق في عملية التأليف بين الرئيس المكلف والكتل النيابية”.

وقال، “لذلك، تواجه التشكيلة الحكومية العتيدة العديد من التحفظات على بعض الأسماء، لأن بعض الكتل ترى أن هذه الأسماء للحقائب التي ستتولاها قد لا تشكل عندها ارتياحاً لدور تطمئن له”.

وعن الصمت الرسمي من ارتفاع سعر صرف الدولار، لفت إلى أن “أكثر ما يواجه اللبنانيين من قلق هو القفزات لسعر الدولار تجاه العملة اللبنانية، وهو أمر كان قد بدأ قبيل الحراك الشعبي في 17 تشرين الأول، وقد يكون هذا الإرتفاع ناتجاً عن السياسات المالية والإقتصادية المتبعة والمستمرة منذ 30 عاماً، والعجز الذي تتكبده المالية العامة سنوياً في ميزانيتها، وعدم وضع معالجات اقتصادية ومالية تكبح جماح هذه الإرتفاعات”.

وأضاف مراد، “إما الصمت الرسمي فهو ناتج عن عجز في المعالجات من قبل حكومة تعتمد نظام الإقتصاد الريعي وصولاً إلى النظام الربوي الذي قضى على دورة الحياة الإقتصادية في ظل انكماش اقتصادي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى