عربي و دولي

أمير عبد اللهيان يتصل بنظيره الإماراتي: توحيد الصوت دعماً لفلسطين

أجرى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اتصالاً هاتفياً، مع نظيره الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، وبحثا خلاله تطورات العدوان الإسرائيلي على غزة.

وخلال الاتصال، أكّد أمير عبداللهيان أنّ إيران تدعو الدول الإسلامية والعربية إلى دعم الشعب الفلسطيني.

بدوره، قال بن زايد آل نهيان، إنّ الإمارات تؤكّد على ضرورة “وجود صوت موحد لدعم المدنيين في غزة”.

وفي اتصال هاتفي برئيس الوزراء، وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن، قال أمير عبد اللهيان إنّ “تصاعد جرائم الاحتلال سيعقّد الأمور أكثر في فلسطین والمنطقة”.

في غضون ذلك، اتفق الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأربعاء، على ضرورة إنهاء جرائم الحرب ضد فلسطين المحتلة، وذلك في أوّل اتصال هاتفي بين الجانبين.

وشدّد الطرفان، خلال الاتصال، على الوحدة الإسلامية، معربين عن اعتقداهما بأنّ جرائم الاحتلال والضوء الأخضر الأميركي سيتسببان في انعدام الأمن المدمر للاحتلال ومؤيديه.

وكان رئيسي قد شدّد على أنّ إيران تدعم الشعب الفلسطيني في دفاعه المشروع عن أرضه وحقوقه، قائلاً إنّ الكيان الصهيوني وداعميه هم “المسؤولون عن تهديد الأمن الإقليمي”، و”يجب أن يتحملوا مسؤولية ذلك”.

وأضاف رئيسي أنّ المعادلة تغيرت “وإثارة الحرب ليست في مصلحة الصهاينة، وأنّ الشعب الفلسطيني هو المنتصر في هذه الساحة”.

بدوره، أكّد ولي العهد السعودي أنّ المملكة تبذل الجهود الممكنة بالتواصل مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية “لوقف أعمال التصعيد الجاري”، وأنّ موقفها ثابت تجاه “مناصرة القضية الفلسطينية”.

كذلك، شدّد على موقف السعودية الرافض “لاستهداف المدنيين بأيّ شكل وازهاق أرواح الأبرياء وعلى ضرورة مراعاة مبادئ القانون الدولي الإنساني”.

وفي وقتٍ سابق أيضاً، أجرى الرئيس الإيراني، اتصالات بقادة فصائل المقاومة الفلسطينية في حركتي حماس والجهاد، وذلك في أعقاب عملية “طوفان الأقصى”.

يأتي ذلك في وقتٍ تواصل طائرات الاحتلال الإسرائيلي شنّ مئات الغارات على قطاع غزّة بشكلٍ مُتلاحق وعنيف، استهدفت فيها أبراجاً وبناياتٍ سكنية ومنشآت مدنية وخدمية، مُحدثة دماراً كبيراً في الممتلكات والبنية التحتية، وموقعة شهداء وإصابات معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن.

وأعلنت وزارة ‎الصحة الفلسطينية في إحصائية جديدة ارتقاء 1100 شهيد في قطاع غزة. ووفقاً لها، وقع 5339 جريحاً في القطاع، منذ بدء العدوان الإسرائيلي السبت الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى