عربي و دولي

“حماس” تثمن دعوة الرئيس عباس للوحدة في مواجهة تداعيات “صفقة القرن”

ثمن عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” خليل الحية، دعوة الرئيس محمود عباس، المشاركة في اجتماع طارئ، مشددا على ضرورة الاتفاق على استراتيجية موحدة لمواجهة صفقة القرن.

وقال الحية خلال كلمة له في مسيرة وطنية مركزية بمدينة غزة رفضا لصفقة القرن: “إن صفقة القرن لن تمر ما دام فينا عرق ينبض، ومجاهد يقاتل، وثائر يدافع عن فلسطين والقدس واللاجئين”.

وتابع الحية قائلا: “ترامب يظن أنه يمكن في غفلة من التاريخ أن يمرر صفقة تنهي القضية الفلسطينية، وأن يمرر إجراءات يمكن من خلالها شطب حق العودة أو التهام أرضنا.. شعبنا موحد عند الملمّات، وفي وجه الاحتلال كبندقية واحدة وثورة واحدة”، مبينا أن هذا المشهد الوحدوي هو أول مسمار في نعش صفقة القرن.

وأضاف الحية أن الوقفات الوحدوية يجب أن تتكرر في فعاليات شاملة، ضد صفقة القرن، مشددا على أن حماس ستبقى على طريق مقاومة “الاحتلال” بكل الأشكال.

وطالب عضو المكتب السياسي لحركة حماس جميع الدول العربية بإعلان واضح لرفض صفقة القرن.

إلى ذلك قال عضو القيادة المركزية للجان المقاومة محمد أبو نصيرة: “لا يمكن محاربة صفقة القرن والتصدي لها وإفشالها إلا بالوحدة والمقاومة والتخلي عن مسارات أوسلو المذلة”.

بدوره قال الناطق باسم حركة “حماس” عبد اللطيف القانوع: “وحدتنا الفلسطينية التي تستند لإرادة شعبنا وتستثمر مقدراته القوية تستطيع أن تُفشل صفقة القرن وكل مشاريع تصفية القضية وهذا هو مسارنا”.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد دعا قادة من حركة “حماس” في الضفة الغربية للمشاركة في اجتماع القيادة الطارئ الذي يعقد مساء اليوم الثلاثاء، لمناقشة تداعيات الإعلان عن “صفقة القرن”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صرح مساء الاثنين، لدى استقباله رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو أن البيت الأبيض سينشر خطة السلام في الشرق الأوسط “صفقة القرن” مساء اليوم الثلاثاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى