لبنان

سالم زهران: منذ سنتين والمصارف تقوم بصرف أموال المودعين

أكد مدير مركز الارتكاز الاعلامي سالم زهران خلال برنامج “مدى الصوت” أننا بحاجة إلى عملية جراحية للوضع الراهن والبداية تكون من القضاء، محملا الحكومات السابقة المسؤولية لأنها تخلت عن السياسة المالية وسلمتها لحاكم مصرف لبنان.

ودعا زهران إلى القيام بعملية تدقيق لكل الملفات كاشفا عن أن القضاء يعرف أرقام وأسماء كل من هرّب الأموال خارج لبنان.

زهران الذي أكد أن على الحكومة اليوم اعتماد سياسة مالية تعمل على استعادة الأموال المنهوبة ومحاربة الفساد وهذه الخطوة لا تكون إلا بتحضير الملفات، رأى أن أمامها فرصة حتى آخر حزيران، فإما الخروج من المستنقع وإما الدخول في صراع سياسي كبير.

وكشف زهران أنه لم يبق في مصرف لبنان سوى 30 مليار وهي ودائع المواطنين، مشيراً إلى أن منذ سنتين تقريبا والمصارف تقوم بصرف أموال المودعين وهناك 41 مليار دولار تبخروا، وهذا الأمر بسبب تصرف المصارف مع أشخاص مثل نجيب ميقاتي، لأنه أخذ قروض الإسكان المدعومة من الإحتياط الإلزامي وهي من ودائع المواطنين، ولفت إلى أن الأزمة التي نمر بها بيّنت أن المصارف الصغيرة افضل من تلك الكبيرة.

الى ذلك اعرب زهران عن خشيته من الكذب على صندوق النقد الدولي في موضوع الأرقام وموجودات المصرف، داعيا صندوق النقد إلى فحص الأرقام والتدقيق بها بطريقة جدية خلال لقائه حاكم مصرف لبنان رياض سلامة لأنه حتى هذه اللحظة وزير المال غازي وزني ورئيس الحكومة حسان دياب لا يملكان الأرقام.

زهران الذي تحدث عن ثلاثة أسباب أساسية أوصلتنا إلى الوضع الحالي، من المديونية إلى الكهرباء من ثم الهدر والفساد، قال نحن في حاجة اليوم إلى استعادة الأموال المنهوبة والمهرّبة بطريقة ذكية، و أضاف: إن تسلمت الأرقام ستنكشف كارثة كبيرة في مالية الدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى