لبنان

إعلام إسرائيلي: في خطابه الرابع.. رسائل نصر الله ثابتة مع الكثير من الشجاعة

تصدر خطاب الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، الأخبار والتحليلات لدى وسائل الإعلام الإسرائيلية، واصفينه بـ “ماهر جداً في الحرب النفسية وهذا جزء مهم من الحرب”، مؤكّدين أنّ “كل الجمهور في إسرائيل يسمع أقوال نصر الله”.

وتناقل الإعلام الإسرائيلي مضمون كلمة الأمين العام لحزب الله والتي ألقاها اليوم الأحد في ذكرى مرور أسبوع على استشهاد القائد وسام حسن طويل، قائلين: “في الخطاب الرابع لنصر الله.. الكثير من الشجاعة، ورسائله لا تزال ثابتة”، وأشاروا إلى عبارة قالها في خطابه: “أنا مستمر في هذا القتال طالما أنّ الحرب في غزّة مستمرة”.

وفي هذا الإطار، قال الإعلام الإسرائيلي إنّ الأمين العام لحزب الله “جزء مهم من الحرب ليس فقط في الميدان إنّما في الحرب النفسية”، مضيفين أنّه يحاول استغلال ما يجري في “إسرائيل” من ناحية الرأي العام ومن ناحية الحرب والأسرى.

كذلك، لفت الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ السيد نصرالله “يستمع إلى كل الحوارات والنقاشات التي تجري في إسرائيل ويتابع عن كثب الاستديوهات والمحللين”، ويهتم كثيراً بما يقوله الرأي العام الإسرائيلي، مضيفين “ما يقوله عنا يثير الصدمة”.

كما أشار الإعلام الإسرائيلي إلى أنّ “من لم يفهم ما كان يقوله نصر الله فقد قال: إذا أرادت إسرائيل المراهنة على حرب شاملة، فسوف تنهار اقتصادياً”، مؤكّدين أنّ “إسرائيل” تدفع الآن تكاليف اقتصادية لحرب في غزة ولا يمكنها تحمل حرب كبيرة وطويلة أخرى مع حزب الله.

فيما قال العميد في “جيش” الاحتياط الإسرائيلي، آفي ايتام، الذي كان سابقاً قائد فرقة الجليل والمسؤول عن القوات الإسرائيلية في جنوبي لبنان حتى العام 1999، لـ “قناة كان” الإسرائيلية: “نحن في حرب مع حزب الله، ومن أجل استيعاب ذلك، فإنّها ساحة ثانية ناشطة ونصر الله قال ذلك بصوته اليوم، حزب الله يدعم حماس ولا يخاف من الحرب، وما يجري لنا في غزة يعطيهم أمل أن الحرب ستتوقف والحكومة ستنهار”.

وأضاف آفي ايتام أن “نصرالله يقصد وينفّذ”، مقترحاً ضرورة أنّ “يؤخذ على محمل الجدية”.

بدوره، قال غال بسبرغ – مستشار الاستراتيجي ومدير الأزمات لـ “قناة كان”، إنّه من الجدير أن “ننصت جيداً لنصرالله”، مضيفاً أنّ “نصرالله أتى وقال اسمعوا: أنتم منشغلين في السياسة الداخلية، أنتم منشغلين في الخلافات الداخلية، أنتم منشغلين بالبكاء في الاستديو، إلى أيّ حدٍ أنتم خاسرون وتخسرون، وإلى أيّ حدٍ هذه الأمور لا تدار كما يريده المحللون، وهذا ما سيجلب لنا النصر الكبير”.

وشدّد بسبرغ على ضرورة أن “يتنبّه الإسرائيليين لهذا”، مضيفاً: “من تشتعل لديه السياسة الداخلية الآن، ومن يتحدث بإدانة الحكومة والجيش، من الجدير أن يتوقف، فهم ينظرون إلينا”.

وقالت المقدم في الاحتياط، شوش رافن، وهي مسؤولة سابقة في “الـجيش” الإسرائيلي والشاباك: “أعتقد أنّ نصرالله يتحدث للرأي العام الإسرائيلي ويتحدث إلينا ويفعل علينا ضغط نفسي مهم جداً”.

وتابعت: “الأمر الأكبر من كل شيئ أنّه يقتبس منا، من قادتنا السابقين والاستديوهات الذين لم يفهموا، أنّهم بشكلٍ خاص يمثلون فقط أنفسهم وليس الشعب والجمهور، وبالتأكيد ليس جنودنا في الجبهة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى