عربي و دولي

رسمياً.. علييف رئيساً لأذربيجان للمرة الخامسة

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في أذربيجان، اليوم الجمعة، فوز الرئيس الأذربيجاني الحالي، إلهام علييف (62 عاماً)، في الانتخابات الرئاسية المبكرة بالجمهورية، حاز فيها على نسبة أصوات بلغت 92.12 بالمئة، بعد فرز 100 بالمئة من الأصوات.

وانتهت الانتخابات الرئاسية المبكرة في أذربيجان الأربعاء الماضي، بتوقيت موسكو.

وبلغ العدد الإجمالي للناخبين في أذربيجان أكثر من 6 ملايين. يمكنهم التصويت في 6537 مركز اقتراع. وتمّ تسجيل أكثر من 90 ألف مراقب.

كما تمّ افتتاح 49 مركز اقتراع للمواطنين المقيمين في الخارج، واعتماد 49 منظمة دولية و800 مراقب من 70 دولة بينها روسيا.

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، أعلن علييف أنه يريد أن تكون الانتخابات “بداية حقبة جديدة تتمتع خلالها أذربيجان بالسيطرة الكاملة على أراضيها”.

وفي 7 كانون الأول/ديسمبر 2023، وقّع علييف مرسوماً يعلن فيه إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، وحددت على أساسها لجنة الانتخابات المركزية موعدها في 7 شباط/فبراير 2024.

وأمر بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، بعد وقت قصير من استعادة حكومته إقليم ناغورنو كاراباخ، في عملية عسكرية ضد القوات الأرمنية.

ويتولى علييف السلطة في أذربيجان منذ أكثر من 20 عاماً، وهذه دورته الانتخابية الخامسة، وهو يحكم الدولة الغنية بالنفط، وذات الموقع الاستراتيجي بالنسبة لأوروبا الشرقية ودول البلقان وتركيا وإيران، منذ العام 2003، عندما خلف والده حيدر علييف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى