إقتصاد

التوترات الجيوسياسية تدفع أسعار الذهب للارتفاع مجدداً

ارتفعت أسعار الذهب يوم الخميس، لتعوض خسائر الجلسة السابقة، إذ عززت التوترات الجيوسياسية الطلب على المعدن الذي يعتبر ملاذاً آمناً.

ارتفع سعر للذهب في التعاملات الفورية بنحو 0.6 في المئة إلى 2345.56 دولار للأوقية بحلول الساعة 03:17 بتوقيت غرينتش، بينما سجلت السبائك مستوى قياسياً للجلسة الثامنة على التوالي، وصعدت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المئة أيضاً لتصل إلى 2362.80 دولار.

وقال يب جون رونغ، استراتيجي السوق لدى «آي جي»، إن الأسواق تتكيف حالياً مع سيناريو سعر الفائدة المرتفع على المدى الطويل، مشيراً إلى أن المستثمرين ينظرون إلى الذهب كتحوط جيد ضد التوترات الجيوسياسية.

وبلغ مؤشر أسعار المستهلكين السنوي 3.5 في المئة في مارس آذار، بزيادة 0.3 نقطة مئوية على فبراير شباط، كما ارتفع مقياس التضخم الذي يحظى بمتابعة واسعة النطاق، باستثناء أسعار المواد الغذائية والطاقة المتقلبة، بمعدل سنوي قدره 3.8 في المئة.

وقد عززت عمليات الشراء القوية للبنوك المركزية، وتدفقات شراء المعدن الأصفر وسط استمرار المخاطر الجيوسياسية وأيضاً الطلب من الصناديق، من مكاسب السبائك بنسبة 14 في المئة منذ بداية العام الجاري.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تقليل جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا يدر عائداً.

وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 28.03 دولار للأوقية، بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ يونيو حزيران من عام 2021 يوم الأربعاء.

وصعد البلاتين والبلاديوم واحداً في المئة و0.3 في المئة إلى 968.90 دولار و1054.10 دولار على الترتيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى