عربي و دولي

“ملتزمون بالحوار”.. الصين: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أيّ دولة

أكّد نائب رئيس المجلس العسكري المركزي لجمهورية الصين تشانغ يو شيا، اليوم الاثنين، أنّ بلاده تحترم السلام ولا تعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أيّ دولة.

تأكيد تشانغ يو شيا جاء في حفل افتتاح الندوة الـ19 لبحرية دول غرب المحيط الهادئ، إذ قال إنّ “الشعب الصيني يحترم السلام ولا يعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أيّ دولة، لكن سيادة الصين الإقليمية لا يجوز انتهاكها، ومصالحها الجوهرية غير قابلة للجدل”.

وأضاف أنّ بلاده “ستتصدى بحزم لكل الاستفزازات التي لا أساس لها في البحر، وتدعو إلى حل النزاعات من خلال التشاور”، لافتاً إلى أنّ الصين أصرت دائماً على حل النزاعات البحرية من خلال المشاورات الودية مع الدول المعنية بشكلٍ مباشر، لكنها لن تسمح باستغلال حسن النية، ولن تعترف بتحريف القانون الدولي، وستحمي حقوقها وفقاً للقانون في حالة الانتهاك المتعمد.

وأشار  إلى أنّ “الخلافات والاحتكاكات تظهر حتماً، ولكن المهم هو إيجاد الطريقة الصحيحة لحلها”، مشدّداً على أنّ “التاريخ أظهر دائماً أن إثارة النزاعات عمداً من أجل تلبية المصلحة الذاتية تؤدي في النهاية إلى الإضرار بالطرف الذي يفعل ذلك”.

وتعقد الندوة الـ19 لبحرية دول غرب المحيط الهادئ في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ شرقي الصين في الفترة من 22 نيسان/أبريل الحالي إلى 24 منه. ويحضر هذا الحدث أكثر من 180 وفداً رفيع المستوى من 29 دولة، بما في ذلك أستراليا وفرنسا والهند وإندونيسيا واليابان والولايات المتحدة والمملكة المتحدة. ويمثل روسيا القائد العام للبحرية الروسية ألكسندر مويسيف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى