عربي و دولي

جامعة هلسنكي الفنلندية تعلق التبادل الطلابي مع جامعات الاحتلال الإسرائيلي

أعلنت جامعة هلسنكي الفنلندية اليوم تعليق اتفاقيات التبادل الطلابي مع جامعات كيان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الجامعة في بيان: إنه “تم تعليق اتفاقيات التبادل الطلابي مع الجامعات في “إسرائيل” بسبب سقوط ضحايا من المدنيين وتفاقم الوضع الإنساني في غزة”.

وأضاف البيان: إن “الجامعة تلتزم بالمساعدة في إعادة بناء مؤسسات التعليم العالي ومراكز الأبحاث في قطاع غزة”.

ويأتي قرار الجامعة في أعقاب المظاهرات الطلابية التي استمرت لأكثر من شهر ضد تعاون الجامعة مع نظيراتها “الإسرائيلية”، وذلك بسبب سقوط ضحايا مدنيين وتفاقم الوضع الإنساني في قطاع غزة جراء العدوان المتواصل.

من جانبها قالت فيلجا هرمانسون إحدى منظمي المظاهرات المتضامنة مع الفلسطينيين لهيئة البث الفنلندية إنها ترحب بتعليق اتفاقيات التبادل الطلابي إلا أنها انتقدت قرار الجامعة باستمرار التعاون البحثي مع كيان الاحتلال، معتبرة أن هذا “يتعارض مع مبادئ جامعة هلسنكي لأن جامعات “إسرائيل” متواطئة في الإبادة الجماعية بالمنطقة”.

وطالب الطلاب في فنلندا جامعة هلسنكي في احتجاجاتهم خلال الشهر الجاري بإلغاء اتفاقيات التبادل الطلابي والتعاون البحثي مع المؤسسات التعليمية “الإسرائيلية”.

يذكر أن شرارة الاحتجاجات الطلابية ومظاهرات التضامن مع فلسطين والمناهضة للعدوان الإسرائيلي انطلقت من جامعة كولومبيا الأمريكية قبل أن تنتشر في جامعات أمريكية أخرى وجامعات عدة في العالم، وطالب خلالها طلاب وأكاديميون مناهضون للعدوان الإسرائيلي إدارات الجامعات في بعض الدول بوقف تعاونها الأكاديمي مع جامعات كيان الاحتلال وسحب استثماراتها ووقف التعامل مع شركات تدعم المخططات الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى