لبنان

سلامة أعلن في بيان عن حل للصناعيين..جاء فيه..

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، في بيان اليوم، عن “ايجاد حل دائم للصناعيين الذين يبيعون منتجاتهم في السوق المحلية وأولئك الذين يقومون بتصديرها، وذلك بالتوافق مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب ووزير الصناعة عماد حب الله”.

وأشار البيان إلى أن سلامة كان قد أعلن في السابق عن قرار تحرير مبلغ بقيمة مئة مليون دولار أميركي لتمويل استيراد المواد الاولية.

نص البيان
وجاء في البيان: “يقضي قرار الحاكم سلامة بإنشاء منصة (مزيج من صندوق مخصص للتسهيلات الإئتمانية وشركة تكنولوجيا مالية FinTech ) تعمل من مقرها في أوروبا ويكمن هدفها الوحيد في خدمة الإقتصاد اللبناني من خلال توفير تسهيلات قصيرة الأجل للمستوردين والمصدرين، بالشراكة مع المصارف اللبنانية المحلية وبالتنسيق مع جمعية الصناعيين اللبنانيين ووزارة الصناعة.

تلتزم هذه المنصة بالمعايير البيئية والإجتماعية والمتصلة بالحوكمة، وفقاً لمعايير الممارسات الدولية الفضلى. وهي تشكل مبادرة مالية انقاذية ترمي إلى جمع حوالي 750 مليون دولار أميركي وإنشاء برنامج إقراض مستدام وقابل للتطوير لمساعدة الصناعيين الصغار والمتوسطي الحجم على تمويل استيراد المواد الأولية بما يقارب 3 مليارات دولار سنوياً.

يشكل المصرف المركزي ركيزة سيادية في إطار هذه المبادرة، إلى جانب عدد من المستثمرين العالميين الدوليين ومؤسسات التمويل الإنمائية ومديري الأصول البديلة والمكاتب العائلية Offices Family، إضافة إلى الصناعيين الراغبين في الإستثمار.

سيتولى السيد الكسندر جهاد حرقوص إدارة المنصة وهو رجل أعمال عالمي متمرس في مجال التكنولوجيا المالية وإدارة الأصول في باريس، بالتعاون مع مجموعة من أهم أعضاء مؤسسة المديرين التنفيذيين الماليين الدوليين اللبنانيين LIFE .

كما سيتم تشكيل فريق من الإختصاصيين لديهم خبرة تفوق الـ 15 سنة في الأسواق الناشئة في العالم وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. سيبدأ هذا الفريق المتخصص أيضاً في مجال الإئتمان والتمويل التجاري والتكنولوجيا المالية بالعمل في الأسابيع الآتية بمساعدة خبراء محليين ودوليين في التمويل التجاري.

ويهدف ذلك إلى توحيد المصالح وزيادة نمو إيرادات المقترضين وتعزيز توظيف الطاقة الإنتاجية. كما ستخضع كل العمليات إلى التحليل والضمان والتأمين الشفاف على الإئتمان، ما يساهم في تقليص وإدارة المخاطر المرتبطة بسعر الصرف وخطر التعرض لها.

ومن المتوقع أن ينطلق النشاط خلال شهر نيسان 2020”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى