عربي و دولي

“طالبان” ترفض عرض الرئيس الأفغاني

رفضت حركة طالبان، اليوم الأربعاء، عرض الرئيس الأفغاني أشرف غني الإفراج التدريجي وخلال أشهر عن 5 آلاف أسير مقابل “خفض وتيرة العنف في شكل ملحوظ”، وفق ما أعلن المتحدث بإسم حركة طالبان سهيل شاهين.

وقال شاهين إنه “يتعين الإفراج عن 5 آلاف سجين ضمن تدابير بناء الثقة، وهذا يجب أن يحصل قبل المحادثات الداخلية الأفغانية”، مضيفاً أن أي تغير لذلك يرقى إلى “انتهاك للإتفاق المبرم بين طالبان وواشنطن في الدوحة في 29 شباط/ فبراير الماضي”، حيث شكل تبادل الأسرى إحدى النقاط الرئيسية في الإتفاق.

ورغم أن كابول لم تكن طرفاً موقعاً على الإتفاق، نص الإتفاق على أن يتم الإفراج عن 5000 أسير من طالبان، تحتجزهم السلطات الأفغانية.

وجاءت تصريحات المتحدث باسم “طالبان”، بعد  أن أظهرت نسخة من مرسوم أفغاني أطلعت “رويترز” عليه أن الرئيس أشرف غني سيُفرج عن 1500 سجين من الحركة في اعتباراً من يوم السبت المقبل بشرط تخفيض العنف من قبل “طالبان”، وتمهيداً لفتح الطريق أمام محادثات مباشرة مع الحركة، بهدف إنهاء الحرب المستمرة منذ 18 عاماً في أفغانستان.

كما سيتم الإفراج عن 3500 أسير آخرين بعد بدء المحادثات، وفق ما ذكر المتحدث باسم “طالبان” على “تويتر”.

وتنفيذاً للاتفاق بدأ الجيش الأميركي أمس الثلاثاء بالإنسحاب من قاعدتين في أفغانستان. إلا أن الناطق باسم حاكم ولاية هلمند عمر زواك قال إن 20 إلى 30 جندياً أجنبياً فقط غادروا لشكر كاه منذ نهاية الأسبوع الماضي.

ووافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع على مشروع قرار أميركي يكرّس الإتفاق الذي وقّع في الدوحة، في خطوة نادرة للمجلس، نظراً إلى أن الاتّفاق تمّ بين دولة أجنبية وحركة مسلّحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى