لبنان

الهيئة السياسية في التيار: انتقلنا الى مرحلة جديدة من مواجهة كورونا ولا لإصدار عفو عام عشوائي

اجتمعت الهيئة السياسية في التيار الوطني الحر إلكترونياً برئاسة رئيس التيار جبران باسيل، وناقشت التطورات وأصدرت البيان التالي:

١- مع دخول لبنان مرحلة متقدمة من انتشار وباء كورونا، بدأ فريق الاستجابة الذي شكله التيار الوطني الحر مرحلة جديدة من المواجهة وتتضمن:
 – إطلاق عمل غرفة العمليات لتلقي اتصالات المواطنين من خلال خط ساخن يخصص لهذه الغاية بأسرع وقت.
‏-بدء عمليات الفحص السريع للمواطنين خلال ايام قليلة،
بعدما تم حجز  وتأمين كميّة المستلزمات والأدوات الطبية لذلك، ‏فضلاً عن القيام بعمليات التعقيم في كل المناطق.-بدء تنفيذ برنامج التعليم عن بعد‏ لتأمين العام الدراسي.
كذلك تلقت الهيئة بارتياح خبر إنجاز النسخة الاولى من أجهزة تنفس صمّمها ونفذها مهندسون تياريون لتكون بتصرف من يحتاجها.
كما تبلّغت الهيئة بجهوزية ١٠٨٥ متطوعاً من التيار ليتحركوا بتوجيه من غرفة العمليات المركزية. وشددت  على أن الاهم من هذا كلّه يبقى الوقاية من خلال التزام المواطنين منازلهم.

٢- دعت الهيئة‏ السياسية في التيار المواطنين إلى الالتزام بقواعد حالة الطوارئ الصحية، ‏كما دعت الحكومة إلى التشدد في تطبيقها، ‏معتبرة أن الحكومة هي السلطة المسؤولة عن اتخاذ القرار وقد رأت أن الوضع الصحي يقتضي فرض حالة طوارئ صحية وليس أمنية أو عسكرية تحت مسمّى التعبئة العامّة ونحن نؤيدها في هذا القرار‏ مع احتمال تطوّر الأمور لتأخذ قراراً آخر تراه مناسبًا لحماية المواطنين، مع التنبيه إلى أن إعلان حالة الطوارئ له مستلزمات قانونية وميدانية تلزم الدولة بموجبات تأمين معيشة الناس وضبط أذونات الخروج من المنازل وكيفية معاقبة المخالفين.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى