عربي و دولي

ترامب يؤكد على تعزيز ودعم العلاقات الأميركية العراقية

أعلنت صفحة المكتب الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء العراقي، أن رئيس المجلس مصطفى الكاظمي، تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، فحواه تعزيز العلاقات الأميركية العراقية.

وأكد ترامب أن العراق يمتلك دوراً مركزياً في تحقيق الاستقرار الإقليمي والدولي، مشدداً على حرص واشنطن على تعزيز العلاقات مع العراق.

وأشار الرئيس الأمريكي إلى استعداد بلاده؛ لتقديم المساعدات الإقتصادية الضرورية لدعم الاقتصاد العراقي، كما هنئ ترامب رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي بمناسبة توليه منصب رئيس الوزراء في العراق.

من جانبه  أكدّ الكاظمي على “حرص العراق على إقامة أفضل العلاقات مع الولايات المتحدة“، ولم يصدر بيان من البيت الأبيض حول تفاصيل المكالمة بعد.

واتفق الجانبان بحسب البيان، على “توسيع التعاون في مجال مكافحة جائحة كورونا، إلى جانب تطوير جهود الإستثمار الإقتصادي بما يخدم مصالح البلدين”.

يذكر أن البرلمان العراقي كان قد منح الأسبوع الماضي الثقة لحكومة الكاظمي التي هي غير مكتملة حتى الآن.

واستلم الكاظمي بلداً يعاني من أزمات سياسية واجتماعية واقتصادية حادة فضلاً عن جائحة كورونا التي تشكل ضغطاً متزايداً على حكومته الجديدة.

الجدير بالذكر أنه الإحتجاجات الشعبية انطلقت للمرة الأولى في بغداد ومدن الجنوب ذي الغالبية الشيعية في تشرين الأول 2019، للمطالبة بمكافحة الفساد والبطالة وتغيير الطبقة السياسية التي تحتكر الحكم منذ 17 عاماً، والتي أدت إلى رحيل رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي تحت ضغط المتظاهرين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى