لبنان

نقابة المستشفيات: لم نعد قادرين على الإستمرار في تكبد الخسائر

أعلنت نقابة المستشفيات في لبنان، في بيان اليوم، “إزاء الأزمة المصيرية التي يواجهها القطاع الإستشفائي جراء الوضع الإقتصادي المتأزم في البلاد بالإضافة إلى تداعيات الأزمة الناتجة عن العدوى بفيروس الكورونا، والإرتفاع الجنوني لسعر الدولار، ما يلي:

أولاً: لقد تضاعفت كلفة الأعباء التي تتحملها المستشفيات جراء سعر صرف الدولار الأميركي، فأسعار المستلزمات الطبية المدعومة من قبل مصرف لبنان زادت بالرغم من الدعم المذكور بنسبة 25%، أما تلك التي لم يشملها قرار الدعم فقد تضاعف سعرها أقله 3 مرات، بالإضافة إلى إقدام غالبية التجار على تخفيض مهل الدفع والمطالبة بالتسديد الفوري أو ضمن مهل لا تتعدى بضعة أيام.

وهذا ما ينطبق أيضاً على مختلف السلع الإستهلاكية من مواد الأكل والتنظيف والتعقيم والصيانة وقطع الغيار وسواها إن كان لجهة الإرتفاع في أسعارها أو كيفية تسديد ثمنها.

ثانياً: نتيجة هذا الأمر فقد زادت الكلفة التشغيلية للمستشفيات بنسبة لا تقل عن 50% عما كانت عليه قبل الأزمة الحالية ما أدى إلى خلل كبير في توازنها المالي.

ثالثاً: لقد انخفضت نسبة الأشغال في المستشفيات جراء أزمة كورونا بنسبة 50 % الأمر الذي أدى إلى تدني الإيرادات إلى النصف.

رابعاً: ان المستشفيات لم تعد قادرة على الإستمرار في تكبد الخسائر الكبيرة الناتجة عن التفاوت الكبير بين كلفتها التشغيلية وبين التعرفات المعمول بها حالياً.

خامساً: إن المستشفيات لم تتلق لغاية الآن الدفعات التي كانت موعودة بها بالرغم من تأمين الأموال اللازمة لذلك.

إزاء ما تقدم، فإن المستشفيات مرة أخرى تناشد المسؤولين العمل على حل هذه المشكلة، وإلا فإننا ندعو وزارة الصحة لتسلم المستشفيات الخاصة وإدارتها لا سيما أننا في حالة طوارئ صحية ومالية واجتماعية، وحيث لم يعد من قدرة للمستشفيات على تحمل هذه المسؤولية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى