لبنان

مرتضى: نعمل للحفاظ على وجه لبنان التراثي والتاريخي ولن نسمح بتشويهه

تفقد وزير الثقافة عباس مرتضى، برفقة المدير العام للأثار المهندس سركيس الخوري موقع البناء المعروف باسم “مندلون -البرجاوي” في منطقة الأشرفية، والذي جرت محاولات لهدمه يوم أمس، إلا أن مرتضى أحبط عملية الهدم.

ويعد معاينة الموقع والإستماع إلى آلية العمل من الخوري قال مرتضى: “مرة جديدة ومنذ تسلمنا مهامنا في وزارة الثقافة نتواجد في منطقة الأشرفية التي تحتضن جزءاً لا يستهان به من العقارات التراثية، ومن موقعنا نعمل للحفاظ على وجه لبنان التراثي والتاريخي والحضاري لبقاء هذه العقارات تحكي عن تاريخنا، ولن نسمح لأي كان أن يشوه تراثنا”.

أضاف: “نحن اليوم في موقع المبنى المهدم الذي أعطي رخصة له من قبل الوزير السابق الدكتور غطاس الخوري وهو ملاصق لمبنى قد يكون تراثياً وتم الاعتداء على جزء منه وقد أحبطنا عملية هدم المبنى الحاصل على رخصة من قبل الوزير الخوري، رغم أن العقارين تعود ملكيتهما لشخص واحد.

وكلفنا لجنة الكشف المعنية في مديرية الآثار لإجراء ما يلزم وندعو لوضع حارس قضائي على المبنى القائم حتى لا يتم الإعتداء عليه لحين صدور التقرير النهائي عن لجنة الكشف”.

وأشار مرتضى إلى أنه “في حال تبين أنه يوجد أي مخالفة فإن المرتكب سيحال الى الجهات المختصة لا سيما وأن البلدية لم تعط أي ترخيص لهدم العقار الملاصق للمبنى المرخص له بالهدم”.

وشدد على “حرصه على أهمية الأبنية التراثية في منطقة الأشرفية حيث المنازل لها وضعيتها التراثية ويستوجب الأمر المحافظة عليها وفي حال وجود أي اعتداء ستكون هناك ملاحقة قانونية إذا استوجبت”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى