لبنان

علي حمدان: المطلوب خطوات عملية على الأرض

أشار المستشار الإعلامي لرئيس ​مجلس النواب​ ​علي حمدان​ إلى أن علاقة رئيس مجلس النواب ​نبيه بري​ جيدة جداً برئيس ​الحكومة​ حسان دياب، والمرحلة الحالية بحاجة إلى تظافر جهود الجميع للوصول إلى بر الأمان.

وأوضح بأنه طوال فترى آخر 12 سنة هناك جهة واحدة تشرف على ​قطاع الكهرباء​ وقد تم تحديث هذه الخطة عدة مرات، بالمقابل نحن بحاجة إلى خطوات عملية، لأن الوزارة فيها مستودع من الخطط.

وذكر بأن هناك 37 بالمئة من ​الطاقة الكهربائية​ هدر كهربائي، والموضوع يجب أن لا يتم بحثه بال​سياسة​ بل يجب بحثه تقنياً. وكشف بأن هناك معمل كهرباء في صور 70 ميغا ولا يتم تشغيله لأنه مكلف، والأولية اليوم في التلزيمات هي للزهراني و​دير عمار​.

وأكد أنه لا مانع من استعمال الأراضي المستملكة منذ العام 1970 في الحريشة بحال كان هناك حاجة إليه، وأكد أن اليوم هناك حاجة للكهرباء وليس للجغرافيا والمطلوب خطوات عملية على الأرض.

واعتبر حمدان في حديث تلفزيوني، بأن المستشارين الدوليين طلبوا عدم زيادة الأعباء في الإستملاكات في ​سلعاتا​، ونحن ب​السياسة​ لا مشكلة سياسية مع ​التيار الوطني الحر​ بل ما نتحدث عنه هو ملف تقني، وأكد أن إرادة الرئيس نبيه بري ليست عكس توجه وإرادة ​رئيس الجمهورية​ ​ميشال عون​.

وأوضح بأن ​الشيعة​ هو ​لبنان​يون شيعة، والإمام المغيب ​موسى الصدر​ حفظ له تعبير في الوثيقة الوطنية بأن “لبنان وطن نهائي لجميع أبنائه”، والتضحيات التي قدمناها هي في سبيل لبنان وليس في سبيل ​تحقيق​ مصالح.

وأكد أن الشيعة هم وجه من وجوه لبنان الأصليين، وأن الرئيس بري يمثل طرح سياسي واضح، وخياراته وطنية معروفة وهناك نهج سياسي أرثاه الإمام الصدر، وهو أبقى على إحياء القضية والشعلة القائمة لتحقيق الإصلاحات السياسية، ونحن نطمح لتطبيق ​الطائف​ وتطويره، وهذا ليس سراً، وهذا التطوير يمكن أن يحتاج إلى تعديل قوانين أو تعديل ​الدستور​.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى