لبنان

كنعان يتحدث عن “اتفاقٍ أنقذ الحكومة”

أشار رئيس لجنة المال والموازنة النائب إبراهيم كنعان إلى أن “هدفنا في فرعية المال لتقصي الحقائق كان توحيد المقاربات لإنقاذ البلاد التي دخلت بإنهيار مالي واقتصادي تتطلب خارطة طريق للخروج منها وواحدة من الأمور المطلوبة التفاوض على هيكلة الدين ما يتطلب الذهاب برأي واحد إلى صندوق النقد وهذا ما عملنا عليه في اللجنة”.

وأكَّد كنعان في حديث إلى قناة “otv”، أنه “توصلنا إلى قاسم مشترك بالتعاون مع الحكومة والكتل ومصرف لبنان للإنطلاق منه وإلا فالحكومة كانت ستلقى معارضة قوية في المجلس النيابي عندما ستحضر مع خطتها ومقاربتنا تقوم على توزيع الأعباء على الدولة ومصرف لبنان والمصارف وعدم تحميل المودع”.

وشدَّد على أنه “لا نعتبر الإجتماعات الحاصلة في السراي الحكومي لإعادة النظر بالأرقام تراجعاً بل بمثابة العمل الجيد المشكورة عليه والذي كنا نتمناه قبل وضع الخطة والتوجه بها الى صندوق النقد الدولي لأن التفاوض يؤثر على مستقبل لبنان”.

وإعتبر كنعان أن “إفلاس المصارف هو إفلاس للمودعين والحفاظ على المودعين يتطلب الأخذ بإمكانية استمرار القطاع المصرفي الذي لا نوافق على كل ممارساته وننتقد سياسة الإستدانة المفرطة التي اعتمدت وأثرت على ودائع اللبنانيين”.

ولفت إلى أنه “شخَّصنا المرض في لجنة المال منذ سنوات وهو سياسات مالية متراكمة تعتمد على الإستدانة لسد العجز بدل الإنتاج وتبقي على مكافحة الفساد والإصلاحات مجرد عناوين وأكبر جريمة هي إرجاء الإصلاحات التي يجب السير برزمة منها بلا أي تأجيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى