لبنان

غجر: إستدراج عروض لشراء 60,000 طن من المازوت

أعلن وزير الطاقة والمياه ريمون غجر اليوم الثلاثاء خلال مؤتمر صحفي، عن “استدراج عروض لشراء 60,000 طن من الديزل أويل (المازوت) لمنشآت النفط في طرابلس والزهراني عبر آلية ال Spot Cargo”.

وقال غجر: “هذا القرار اتخذناه بعد ما أجرينا مناقصتين للمازوت بتاريخ 13/4/2020و 18/5/2020 ولم يتقدّم إلا عارض واحد، وحيث أتى السعر في المناقصة الثانية أعلى بكثير من آخر مناقصة”.

ولفت إلى أن “هناك شح في المازوت وبالأخص في منشآت النفط التي أصبحت تؤمّن اليوم اكثر من 40% من السوق المحلي”، مشيراً إلى أن “آلية Spot Cargo تؤمن المشتقات النفطية بطريقة سريعة لأنها تفتح المجال أمام شحنات الديزل أويل الجاهزة للتسليم في وقت قصير، ولأن كمياتها أقل من الكميات التي تطلب في المناقصات العادية”.

وأضاف غجر، “الكميات أقل يعني حجز اعتماداتها أقل مما يؤمن مرونة بفتح الإعتمادات، كما أنها تدخلنا على سوق أوسع من الشركات العالمية التي لديها فائض بالمخزون وبحاجة لأسواق جديدة تصَرف الفائض، كما أنها في تنوّع المصادر وتزيد المنافسة وهكذا نحصل على أسعار أفضل لصالح المنشآت، وأيضاً نؤمن حاجات السوق حسب الطلب”.

وتابع، “اتبعنا هذه الآلية لأن من أهم مهام منشآت النفط في طرابلس والزهراني المنصوص بالمرسوم رقم ٧٩/٧٧ والتي أعطتها الصلاحيات بالأخص المادة الرابعة منها، شراء المشتقات النفطية برقابة لاحقة لديوان المحاسبة”، داعياً “الشركات المهتمة أن تشارك وتقدم لنا عروض أسعار استناداً لدفتر الشروط الذي نشرناه على موقع المنشآت للإطلاع على النوعية والشروط المطلوبة”.

وأعلن وزير الطاقة أن “البارحة وصلت باخرة ديزل 35 مليون ليتر على منشآت النفط بالزهراني لتملأ 17 مليون ليتر وستفرغ باقي الكمية في منشآت طرابلس، وستتبعها باخرة ثانية في الأسبوع المقبل في نفس الكميات. أيضاً لدينا وعد من الشركات أن تلبي حاجات السوق، يعني الكميات ستكون متوفرة للسوق المحلي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى