لبنان

كنعان: الحكومة تتصرف من منطلق “فرفور ذنبه مغفور”

أكد رئيس لجنة المال والموازنة في مؤتمر صحافي لإعلان ​تقرير​ لجنة تقصّي الحقائق في مجلس النواب، أن “أكثر من إشاعة أطلقت حتى لا نقول كذبة ولا يجوز السكوت عنها وآخرها أنني استقلت، وها أنا أمامكم فلا أهرب من مسؤولياتي وأنا من مدرسة وطنية لا تستقيل”. وقال: “لم نغلط في عملنا البرلماني والرقابي خلال 11 سنة ولن نغلط اليوم”.

وقال: “وظيفة المجلس النيابي مناقشة الخطة الحكومية لأنها ترسم مستقبل لبنان لأجيال قادمة وتغير الكثير من المعطيات المالية والإقتصادية”.

أضاف: “نفتخر بإتهامنا بمناقشة الخطة مع أصحاب الشأن وهذا لا يعني أننا أخذنا طرفاً معهم أو تبنينا مواقفهم، والماكينة التي تقول عكس ذلك تقلل من ذكاء اللبنانيين”، مؤكداً أننا “لم ولن نكون طرفاً في المشكلة بين الحكومة ومصرف لبنان”.

وشدّد على أن “لا أحزاب في لجنة المال، بل نضع انتماءاتنا الحزبية خارج عملنا الرقابي والتشريعي منذ العام 2010”.

وقال: “لا أرقام لدينا، بل ناقشنا أرقام ومقاربات الحكومة ومصرف لبنان وجمعية المصارف، ولو يسمح لنا دولة رئيس مجلس النواب كشف المحاضر لتبين للبنانيين كل ما قيل ومن قاله”.

وأعلن أنه “تبين فارق 26 ألف مليار بين ما تطرحه الحكومة وحقيقة أرقام القروض المتعثرة”، مُضيفاً “ما من دولة اقتطعت من سندات الخزينة بالعملة الوطنية لأن الدولة تسدد بموجبها للمستشفيات والجيش والمتعهدين والضمان الإجتماعي، وشطبهم يعني شطب مستحقات هذه الشرائح”.

أاشار إلى أن “الإكتتاب بصندوق الأموال المنهوبة كمن يبيع المودع سمكاً في البحر”، وقال: “أمنوا الصندوق قبل الإكتتاب فيه”.

ورأى أن “البايل إن” هو “هيد كات” وليس فقط “هيركات” وإجراء وهمياً”، معتبراً أن “الحكومة تتصرف من منطلق “فرفور ذنبه مغفور”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى