عربي و دولي

شركة “علي بابا” الصينية تبلغ إردوغان بخطتها لاستثمار ملياري دولار في تركيا

أبلغت مجموعة “علي بابا” الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية، الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، أنها تخطط لاستثمار ملياري دولار في تركيا.

وأدلى رئيس الشركة، مايكل إيفانز، بهذه التصريحات خلال اجتماع مع إردوغان، وفقاً لبيان صادر عن “الوحدة التركية” للشركة. ولم تحدد الشركة متى سيتم ضخ الاستثمار.

وقال إيفانز أيضاً إنّ “علي بابا استثمرت 1.4 مليار دولار في تركيا من خلال وحدتها (ترينديول)، إحدى أشهر منصات التجارة الإلكترونية في تركيا”، وفق البيان.

من جهتها، أعلنت “ترينديول”، الذي التقى رئيسها أيضاً مع إردوغان، أنّ “إيفانز شارك تفاصيل الاستثمارات الجديدة، مثل إقامة مركز للبيانات، ومركز للخدمات اللوجستية في أنقرة، ومركز لعمليات التصدير في مطار إسطنبول.

وفي السياق، تسير شركة “علي بابا” العالمية باتجاه تقسيم نفسها إلى 6 شركات مختلفة قد تسعى إلى اكتتابات أولية منفصلة، بحسب ما أوردته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية.

و”علي بابا” من الشركات الرئيسية في قطاع التكنولوجيا الصيني، ولديها نشاطات في التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والإعلام والترفيه فضلاً عن الذكاء الاصطناعي.

وفرضت الجهة الناظمة للأسواق الصينية غرامة على شركات عملاقة بينها “علي بابا” التابعة للملياردير جاك ما و”تينست” و”بيليبيلي” و”بايدو”، ضمن حملة لمكافحة الاحتكار والصفقات الغير مبلغ عنها.

وفي سياق متصل، ذكر موقع “بلومبرغ” الأميركي أنّ تركيا تتجه نحو الصين لاتخاذ الخطوة التالية في البناء النووي، موضحاً أنّ أنقرة تقترب من التوصل إلى اتفاق مع بكين، لبناء محطة جديدة للطاقة النووية.

ورأى الموقع الأميركي أنها “خطوة من شأنها أن تمثل قفزة في الجهود التركية لخفض واردات النفط والغاز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى