لبنان

مقررات المجلس الأعلى للدفاع… تمديد حالة التعبئة حتى نهاية العام

أعلن الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمود الأسمر بعد انتهاء إجتماع المجلس في قصر بعبدا عن “إعادة تمديد حالة التعبئة العامة التي أُعلن تمديدها بالمرسوم رقم 6684/2020 اعتباراً من تاريخ 31/8/2020 ولغاية 31/12/2020 ضمناً”.

وأكد على “تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضتها المراسيم ذات الصلة والقرارات الصادرة عن معالي وزير الداخلية والبلديات، وذلك خلال فترة تمديد التعبئة العامة المذكورة”.

وأشار الأسمر الى أن “المجلس طلب من اللجنة التقنية المكلفة متابعة الرقابة من الكورونا استكمال التواصل مع الجهات المعنية لجهة وضعها موضع التنفيذ والالتزام بالإجراءات والتدابير التي تساهم في التخفيف من انتشار الوباء، على ان يصدر عن وزير الداخلية القرار اللازم عن إمكانية التعديل”.

ولفت إلى أن “تم تكليف وزير الصحة التواصل مع المستشفيات الخاصة لجهة وجوب التعاون والتجاوب والتوصل إلى قرار بفتح اجنحة خاصة لمعالجة المصابين من فيروس الكورونا خلال مهلة أقصاها 5 أيام”.

وشدد على أن “المجلس طلب إلى الأجهزة العسكرية والأمنية كافة التشدد ردعياً، في قمع المخالفات بما يؤدي إلى عدم تفشي فيروس الكورونا وانتشاره والتنسيق والتعاون مع المجتمع الأهلي والسلطات المحلية لتحقيق ذلك والطلب إلى وسائل الإعلام والمشكورة، على تعاونها مع الأجهزة العسكرية والأمنية والصحية والسلطات المحلية الإستمرار بالحملات الإيجابية التوعوية والوقائية”.

وأوضح أن “المجلس بحث بالأوضاع الأمنية لاسيما الحادثة الأخيرة التي حصلت في بلدة كفتون، وطلب إلى الأجهزة الأمنية والقضائية استكمال التحقيقات اللازمة لكشف ملابسات الجريمة التي أودت بثلاثة مواطنين من أبناء البلدة”.

وأضاف: “استمع المجلس إلى عرض قدمه قائد الجيش عن الإعتداء الإسرائيلي المدان الذي وقع ليل أمس على الحدود الجنوبية وتقرر تكليف وزير الخارجية والمغتربين بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن بهذا الصدد”.

ولفت الأسمر إلى أن “تم التطرق إلى تجديد تفويض “اليونيفيل” التي تنتهي بتاريخ 31/8/2020 بعد أن تم الإستماع إلى خلاصة وزير الخارجية، والتأكيد على ضرورة تجديد التفويض، مندون تغيير في المهام الموكلة لمدة سنة بالإستناد إلى القرار الذي سبق وصدر عن مجلس الوزراء”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى